محامي ترامب: العقوبات ستحدث ثورة في إيران

Rudolph Giuliani, former Mayor of New York City, delivers a speech during the 2018 Iran Uprising Summit in Manhattan, New York, U.S., September 22, 2018. REUTERS/Amr Alfiky
الخارجية الأميركية تقول إن تصريحات جولياني لا تعبر عن رأي الإدارة (رويترز)

قال رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ترامب إن العقوبات الأميركية على إيران تسبب "وجعا اقتصاديا" يمكن أن يفضي إلى "ثورة ناجحة".

وأضاف أمام حشد بفندق في تايمز سكوير خلال اجتماع نظمته أمس السبت "منظمة الجاليات الإيرانية الأميركية" التي تعارض حكومة طهران "قد يحدث ذلك خلال بضعة أيام أو أشهر أو عامين ولكنه سيحدث".

وقال جولياني الذي كان يتحدث بصفة شخصية -رغم أنه حليف لترامب- "لا أعرف متى سنطيح بهم.. لقد طفح الكيل بشكل واضح بالنسبة للشعب الإيراني الآن، والعقوبات تحقق نجاحا، والعملة لا تساوي شيئا يذكر، وهذه هي الأوضاع التي تؤدي إلى ثورة ناجحة".

وتعليقا على تصريحاته أمس، قالت وزارة الخارجية إن جولياني "لا يتحدث باسم الإدارة فيما يتعلق بإيران".
        
وتتناقض تصريحات جولياني مع سياسة إدارة ترامب بعدم السعي لإحداث تغيير في نظام الحكم حتى على الرغم من إعادة فرضها عقوبات تصيب الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وتأمل إدارة ترامب بأن تجبر العقوبات إيران ليس فقط على الحد من برنامجها النووي وإنما أيضا "وقف التشدد في الشرق الأوسط".

وتقول طهران إنها تلتزم بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الولايات المتحدة وخمس دول كبرى. وقال تقرير ربع سنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية أواخر الشهر الماضي إن إيران مازالت ملتزمة بالقيود الأساسية التي نص عليها الاتفاق.

المصدر : وكالات