محكمة برازيلية تمنع دا سيلفا من الترشح للرئاسة

SAO BERNARDO DO CAMPO, BRAZIL - APRIL 07: Former President Luiz Inacio Lula da Silva gestures to supporters at the headquarters of the Metalworkers' Union where a Catholic mass was held in memory of his late wife Marisa Leticia on April 7, 2018 in the Sao Bernardo do Campo section of Sao Paulo, Brazil. An arrest warrant was issued on Thursday for da Silva to serve a 12-year jail term for corruption. The 72 year old former president told the crowd 'I will comply with
لولا دا سيلفا (72 عاما) يتصدر استطلاعات الرأي رغم سجنه (رويترز-أرشيف)

قررت المحكمة الانتخابية العليا في البرازيل منع ترشح الرئيس البرازيلي الأسبق لولا دا سيلفا -المسجون حاليا- للانتخابات الرئاسية المقبلة بسبب إدانته في تهم فساد.

وصوّت على القرار أربعة من أصل سبعة قضاة، في حين قال محامو دا سيلفا إنهم سيقدمون استئنافا من أجل السماح لموكلهم بالترشح لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات المقررة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويتصدر دا سيلفا استطلاعات الرأي، رغم أنه يقبع خلف القضبان منذ أبريل/نيسان الماضي بعد إدانته بالفساد. 

وفي أحدث استطلاع لرأي الناخبين في بلاده، حصل دا سيلفا على نسبة تأييد بلغت 37%، متقدما على السياسي اليميني الشعبوي خاير ولسونارو الذي حل ثانيا بحصوله على 18% ممن شملهم الاستطلاع.
     
وكان حزب العمال البرازيلي سجل دا سيلفا (72 عاما) رغم أنه يقضي عقوبة بالسجن مدتها 12 عاما بعد إدانته بالفساد وغسل الأموال.
 
وتأتي الانتخابات الرئاسية في وقت تشهد فيه البرازيل أزمة سياسية واقتصادية، في ظل فضائح فساد طالت الكثير من المنتمين للطبقة السياسية، كما أن الاقتصاد ما زال يتعافى من ركود عام 2015، ومن المتوقع أن تُجرى جولة إعادة للانتخابات في 28 من الشهر نفسه.

المصدر : وكالات