زلزال لومبوك الإندونيسية قتل 100 وشرد 70 ألفا

LOMBOK, INDONESIA - AUGUST 07: Indonesians carrying an elderly woman at a temporary shelter in Pemenang on August 7, 2018 in Lombok Island, Indonesia. Nearly 100 people have been confirmed dead after a 6.9-magnitude earthquake hit the Indonesian island, Lombok, and neighbouring Bali which left at least 20,000 people homeless. Based on reports, officials believe that the death toll may rise with aftershocks expected to rattle the area and aid agencies say their priority
حاكم الإقليم: آثار الزلزال هائلة وهذه أول تجربة لنا من هذا النوع (غيتي)

بات أكثر من سبعين ألف شخص مشردين وينامون في ملاجئ هشة، وسط نقص في الطعام ومياه الشرب والأدوية، بعد ثلاثة أيام على الزلزال الذي ضرب جزيرة لومبوك الإندونيسية.
    
وأدى الزلزال بقوة 6.9 درجات الذي وقع مساء الأحد إلى مقتل ما لا يقل عن 105 إندونيسيين، بحسب حصيلة رسمية، مثيرا مشاهد ذعر بين السكان والسياح، بعد أسبوع على زلزال أول أوقع 17 قتيلا على الأقل في هذه الجزيرة البركانية التي يرتادها السياح بسبب شواطئها.
    
كما تسبب الزلزال في إصابة 236 شخصا بجروح خطيرة، إضافة إلى تضرر عشرات آلاف المنازل، بحسب السلطات التي أفادت بنقص الطواقم الطبية والمواد الأساسية.
    
وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث سوتوبو بوروو نورغروهو إن الجهود لإجلاء الناس تكثفت، لكن هناك مشكلات كثيرة على الأرض، وأضاف أن عدد الضحايا يستمر في الارتفاع.

فرق الإغاثة تواصل إزالة حطام المباني التي انهارت بواسطة الجرافات (غيتي)
فرق الإغاثة تواصل إزالة حطام المباني التي انهارت بواسطة الجرافات (غيتي)

بحث متواصل
وتواصل فرق الإغاثة إزالة حطام المباني بواسطة الجرافات، مما يبعث مخاوف من ارتفاع حصيلة الضحايا.
    
وأعلن حاكم إقليم جزر سوندا الغربية الصغرى أن "مواردنا البشرية محدودة ونحتاج مساعدين طبيين في الملاجئ الهشة.. آثار الزلزال هائلة، إنها أول تجربة لنا من هذا النوع".

وأقيمت ملاجئ عشوائية على جانب الطرقات أو في حقول زراعة الأرز، لكن العديد من المزارعين لا يحبذون ترك منازلهم المتضررة والتخلي عن مواشيهم.
    
من جانبه، صرح المتحدث باسم الصليب الأحمر الإندونيسي محمد هادي، لوكالة الأنباء الفرنسية، بأن "ما نشهده هو الوضع المعهود لضحايا الزلازل في إندونيسيا. يريد السكان البقاء قرب مصدر رزقهم لأنهم لا يستطيعون نقل مواشيهم إلى الملاجئ".

سكان الجزيرة باتوا في العراء خوفا من هزات ارتدادية قد تلحق المزيد من الأضرار (رويترز)
سكان الجزيرة باتوا في العراء خوفا من هزات ارتدادية قد تلحق المزيد من الأضرار (رويترز)

مساعدة المنكوبين
بمساعدة الحكومة والمنظمات الدولية غير الحكومية بدأت السلطات المحلية تنظيم عمليات نقل المساعدات للمنكوبين، لكن فرق الإغاثة تجد صعوبة في الوصول إلى بعض المناطق بسبب الطرقات المتضررة جراء الزلزال شمال وشرق لومبوك.
    
وأرسلت السلطات ثلاث طائرات عسكرية محملة بالأغذية والأدوية والأغطية والخيم وخزانات المياه.
    
وأعلنت السلطات أن مهمة إجلاء السياح الذين كانوا على جزيرة جيلي قبالة السواحل الشمالية الغربية للومبوك التي ضربها الزلزال انتهت.
    
وتم إجلاء أكثر من 4600 سائح من هذا الجزء التي يرتاده السياح، وغادر آخرون بوسائلهم الخاصة، وشكوا من قلة تنسيق السلطات وغياب المعلومات بعد الزلزال.
    
وأتى الزلزال بشكل تام على بعض القرى في الجزيرة التي تبلغ مساحتها نحو 4700 متر مربع، وبات السكان ينامون في العراء بعيدا عن منازلهم خوفا من هزات ارتدادية قد تلحق المزيد من الأضرار.

المصدر : الفرنسية