فيضانات اليابان تقتل العشرات وتشرد الملايين

Rescue workers look for missing people in a house damaged by heavy rain in Kumano town, Hiroshima Prefecture, Japan, in this photo taken by Kyodo July 9, 2018. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN. TPX IMAGES OF THE DAY
الفيضانات أدت إلى انزلاقات وانهيارات أرضية مما تسبب في ارتفاع عدد الضحايا (رويترز)

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات بسبب الأمطار الغزيرة غربي اليابان إلى 110 قتلى، حسب ما أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية صباح اليوم، وقالت الهيئة إن 79 شخصا آخرين لا يزالون مفقودين.
    
كما أفاد مصدر في الحزب الحاكم بأن رئيس الوزراء شينزو آبي ألغى جولة خارجية بسبب الكارثة التي تضرب البلاد.

وفي مدينة كومانو وقعت انزلاقات تربة هائلة جرفت منازل لم يبق منها سوى أكوام من الأخشاب، كما قالت شركات الكهرباء المحلية إن هناك 13 ألف عميل بلا كهرباء اليوم الاثنين كما أن الآلاف بلا مياه باليونان.

وفق السلطات آلاف المنكوبين بلا مياه صالحة للشرب (رويترز)
وفق السلطات آلاف المنكوبين بلا مياه صالحة للشرب (رويترز)

وعلى الرغم من توقف سقوط الأمطار، فقد حذر مسؤولون من زخات مفاجئة وعواصف رعدية، بالإضافة إلى خطر حدوث مزيد من الانهيارات الأرضية عند سفوح الجبال الشاهقة التي تشبعت بالمياه مطلع الأسبوع.

ولا تزال المياه تغطي مناطق كثيرة في مدينة كوراشيكي الأكثر تضررا، لكن انحسار السيول فتح الطريق إلى مستشفى تقطعت فيه السبل بقرابة مئة من المرضى والعاملين أمس الأحد.

وقد أجبرت الفيضانات ملايين عدة على ترك منازلهم، مع توقع هطول مزيد من الأمطار على بعض المناطق.

وهطلت الأمطار على بعض مناطق غربي البلاد بمعدل يزيد ثلاث مرات عن المعتاد خلال يوليو/تموز، وأدت إلى انهيارات أرضية وفيضان الأنهار لتحاصر كثيرين في منازلهم أو فوق أسطح المباني.

وقال مسؤول بوكالة الأرصاد الجوية "لم نشهد مطلقا مثل هذا النوع من الأمطار من قبل".

 السلطات أمرت أكثر من 1.9 مليون شخص بإخلاء منازلهم بعدما بلغ منسوب الأمطار مستوى قياسيا (رويترز)
 السلطات أمرت أكثر من 1.9 مليون شخص بإخلاء منازلهم بعدما بلغ منسوب الأمطار مستوى قياسيا (رويترز)

وشكلت الحكومة مركزا لإدارة الطوارئ بمكتب رئيس الوزراء، وأرسلت نحو 54 ألف رجل إنقاذ من إدارات الجيش والشرطة والإطفاء للمناطق المنكوبة بجنوبي غربي وغربي البلاد.

وكانت السلطات اليابانية أمرت السبت أكثر من 1.9 مليون شخص بإخلاء منازلهم بعدما بلغ منسوب الأمطار التي هطلت الأيام الأخيرة مستوى قياسيا بمقاطعات عدة ولا سيما هيروشيما وكيوتو وأوكاياما.

كما ذكرت وكالة كيودو للأنباء أن بعض شركات السيارات أوقفت عمليات الإنتاج نظرا لتعطل سلاسل الإمداد، وبسبب المخاطر المحتملة على سلامة العمال.

المصدر : وكالات