لم يصمد لساعات.. خروقات لوقف القتال بجنوب السودان

South Sudanese People Liberation Army (SPLA) soldier patrol in Malakal on January 21, 2014. Pressure mounted on South Sudan's warring parties Tuesday to reach a ceasefire to end weeks of bitter fighting and atrocities on both sides that have devastated the young nation.Thousands have been killed and half a million civilians forced to flee the fighting between troops loyal to President Salva Kiir and rebels allied to his sacked deputy Riek Machar. AFP PHOTO / HARRISON NGETHI
جنوب السودان انزلق بحرب أهلية أواخر 2013 قتلت الآلاف وشردت الملايين (الفرنسية)

نقلت وكالة أسوشيتد برس حصول انتهاكات لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين حكومة جنوب السودان والمتمردين الذي دخل حيز التنفيذ صباح اليوم السبت.

وبدأ الجانبان قبل ساعات وقفا دائما لإطلاق النار لإنهاء الحرب الأهلية التي دامت خمس سنوات.

ووقع الاتفاق الأربعاء الماضي بين رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت مع المعارضة المسلحة بزعامة رياك مشار، بعد مفاوضات مباشرة بين الطرفين في الخرطوم.

وتشمل الترتيبات فتح المعابر للأغراض الإنسانية، مع الإفراج عن الأسرى والمعتقلين السياسيين.

ويتضمّن فترة انتقالية ثلاث سنوات تجرى بعدها انتخابات عامة. ويتم بموجبه بناء جيش قومي بعيد عن القبلية، وجمع الأسلحة من المواطنين.

كما اتفق الطرفان على تأمين حقول النفط ونشر قوات من دول إيغاد والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام.

وفي وقت سابق، قال وزير خارجية السودان الدرديري محمد إن الاتفاق يتضمن فتح ممرات للمساعدات الإنسانية، وإطلاق الأسرى، وجمع السلاح، وجعل القوات الحكومية قومية.

وأضاف أنه سيتم تشكيل حكومة انتقالية بعد 120 يوما من توقيع الاتفاق، لافتا إلى أن الجانبين اتفقا على فترة انتقالية مدتها 36 شهرا، يتم خلالها تقاسم السلطة وتهيئة البلاد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بمشاركة كل الأحزاب.

بيان دولي
وقد دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج إلى وقف القتال فوراً، ووقف الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون.

وجاء في بيان صادر عن الدول الثلاث أنه يجب السماح بعودة لاجئي جنوب السودان والنازحين، وإيصال المعونات الإنسانية.

وقال البيان إن اتفاق السلام بحاجة لدعم من خلال آليات للتنفيذ، كوضع حدود للسلطة التنفيذية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة. كما أنذر البيان "مفسدي" عملية السلام بأنهم سيواجهون عواقب في مجلس الأمن.

يُشار إلى أن جنوب السودان انفصل عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011.  لكن الدولة الوليدة انزلقت في حرب أهلية أواخر 2013 مما أدى لمقتل الآلاف وتشريد الملايين.

المصدر : الجزيرة + وكالات