ألمانيا: الملف الاستخباري لمقتل خاشقجي بيد البرلمان

epa07099639 German Chancellor Angela Merkel delivers a statement at the German Parliament, the Bundestag, in Berlin, Germany, 17 October 2018. Merkel gave a government statement regarding the European Council on 17 and 18 October 2018 in Brussels and the upcoming Asia-Europe Summit (ASEM). EPA-EFE/OMER MESSINGER
ملف خاشقجي تديره لجنة مراقبة أجهزة الاستخبارات بالبوندستاغ (الأوروبية)

قال الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت إن التبادل الاستخباراتي مع تركيا بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أصبح بيد البرلمان  (البوندستاغ).

وفي مؤتمر صحفي في برلين اليوم الأربعاء، أوضح زايبرت أن محتوى التبادل الاستخباراتي بين تركيا وألمانيا بشأن مقتل خاشقجي ليس لأحد الحق في التعليق عليه سوى اللجان المختصة في البوندستاغ.

وفي ما يتعلق بتداعيات تلك الجريمة، أشار المتحدث الألماني إلى أن برلين تدرس مع الشركاء الأوروبيين إيجاد موقف موحد تجاه حظر تصدير السلاح إلى السعودية.

كما قال زايبرت إن الحكومة دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار بمدينة الحديدة اليمنية، والإسراع ِ في عقد مفاوضات سياسية بين الأطراف برعاية أممية.

وحول تعامل برلين مع ملف تصفية الصحفي السعودي، أفاد مراسل الجزيرة عيسى طيبي بأن تولي اللجنة المشرفة على أجهزة الاستخبارات بالبوندساتاغ ملف خاشقجي يعد نقلة نوعية لملف التبادل الاستخباري الألماني التركي بشأن تسجيلات أنقرة التي توثق مقتل الصحفي.

وأوضح أن انتقال الملف من السلطة التنفيذية ممثلة بالحكومة إلى السلطة التشريعية ممثلة بالبرلمان يعد تطورا نوعيا، ومن شأن ذلك أن يبقي القضية حية.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن لجنة الرقابة على أجهزة الاستخبارات (الخارجية والخارجية والعسكرية) -والتي يرأسها الحزب الديمقراطي المسيحي- هي التي تتولى حاليا ملف خاشقجي.

كما قال إن نقل الملف للسلطة التشريعية يعني أن الحكومة لن ترضى بعامل المصالح أو الوقت لنسيان تلك القضية، مشيرا إلى أن المتحدث باسم الحكومة أكد بعطلة نهاية الأسبوع الماضي تبادل المعلومات بشأن مقتل خاشقجي بين الاستخبارات الألمانية والتركية.

المصدر : الجزيرة