شاهد.. سائل لزج يبتلع المنازل بزلزال إندونيسيا

شيئا فشيئا تتكشف تفاصيل الكارثة التي حاقت بإقليم بالو في إندونيسيا بعد الزلزال الذي ضربه أواخر الشهر الماضي. وكشف مقطع فيديو جديد كيف جرفت المياه مناطق وبلدات وحولت تربتها الصلبة إلى سائل لزج، في حالة لم تشهدها المنطقة منذ ربع قرن تقريبا.

وأظهر مقطع فيديو نشر اليوم السبت أن الأرض في مدينة بالو تحولت إلى سائل لزج ابتلع المنازل خلال زلزال دمر أجزاء من جزيرة سولاويزي في 28 سبتمبر/أيلول الماضي.

ونشر الفيديو -الذي تم التقاطه بواسطة القمر الصناعي وورلدفيو من طرف المتحدث باسم الوكالة الوطنية للكوارث- على موقع تويتر.

وتسمى تلك الظاهرة الخطيرة "تسييل التربة" وتحدث عندما يتسبب الفشل الأرضي في ظهور التربة الصلبة بشكل مؤقت كسوائل لزجة.

وقال مراسل الجزيرة في إندونيسيا صهيب جاسم إن بعض القرى تحولت إلى هضاب أو تلال بعد أن انقلبت الأرض من تحتها، وأصيبت بخسف تحركت بعده البيوت إلى مسافة تصل إلى 500 متر.

ونقل عن صحفي آخر أن سكان إحدى القرى لم يعثروا عليها في مكانها الأصلي ولاحظوا أن موقعها تحول إلى مزارع وحقول، بينما ابتعدت القرية ببيوتها ومساجدها وكنائسها إلى نحو 3 كيلو مترات تقريبا.

وبلغ عدد قتلى الزلزالين اللذين ضربا الجزيرة وموجات المد العاتية تسونامي الناجمة عن الزلزال الثاني 1658 شخصا، مع تسجيل معظم الخسائر البشرية في بالو. ولا يزال أكثر من 600 شخص في عداد المفقودين وفقا لمصادر حكومية.

المصدر : الجزيرة + وكالات