ترامب: ما كان للسعودية أن تكون لولا حمايتنا

Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud (R) presents U.S. President Donald Trump with the Collar of Abdulaziz Al Saud Medal at the Royal Court in Riyadh, Saudi Arabia May 20, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst TPX IMAGES OF THE DAY
الملك سلمان قلّد ترامب وسام والده الملك عبد العزيز آل سعود، أعلى وسام بالمملكة (رويترز-أرشيف)

واصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب مطالبته للسعودية بالدفع مقابل الحماية الأميركية للمملكة. فللمرة الخامسة خلال أقل من أسبوعين، طالب ترامب ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز بالدفع مقابل الحماية، قائلا "ما كان للسعودية أن تكون موجودة لولا الحماية الأميركية".

وفي مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، ذكر ترامب أنه قال للملك سلمان "عليك أن تدفع"، مضيفا أنه "على مدى أعوام وأعوام لم تكن السعودية لتستمر لولا الولايات المتحدة، لأنها تحميها ولا تحصل على مقابل".

يذكر أن ترامب كرر المطالبات نفسها في أربع مرات سابقة، وبالجمل نفسها تقريبا، آخرها في حشد انتخابي بولاية أيوا الأميركية، حيث طالب الملكَ سلمان أن يدفع نظير الحماية الأميركية، مضيفا أنه أبلغ سلمان بأن "عليه أن يخرج من أمواله ثمن حماية واشنطن لبلاده".

وخاطب ترامب الحشد قائلا في زهو "ما يحدث أننا نحمي دولا ثرية مقابل لا شيء.. لا شيء!.. هل السعودية دولة ثرية؟ نعم إنها كذلك، وأنا قلت للملك يجب أن تدفع.. آسف. لكن عليك أن تدفع، إن أردت حمايتنا فإنه يجب عليك أن تدفع.. أنت لديك المال.. وعليك أن تدفع.. عليك أن تدفع".

وكان ترامب قد استهل تلك المطالبات المتكررة بقوله إنه من دون الولايات المتحدة، "الله وحده يعلم ماذا سيحدث" للمملكة، قائلا إن بلاده يجب أن تحصل في مقابل "الأمان" الذي توفره للسعودية على حصة من تريليونات الدولارات من خزائن المملكة.

المصدر : الجزيرة