مقتل أربعة جنود باكستانيين بنيران هندية بكشمير

resize A Pakistani soldier keeps watch over to the Indian army positions at the disputed frontier between two countries also know as Line of Control (LOC) in the Chakothi sector, Muzaffarabad, Kashmir on 5 May 2003 . Kashmir is a land of dispute between Pakistan and India. The international community fears that the dispute between India and Pakistan could lead to nuclear confrontation, and has pressed the two to hold peace talks. Both countries have nuclear arsenals and
عسكري باكستاني يراقب الجانب الهندي عبر خط الهدنة الفاصل في كشمير (الأوروبية-أرشيف)

أعلن الجيش الباكستاني مقتل أربعة من جنوده بنيران الجيش الهندي عند خط الهدنة الفاصل بين البلدين في إقليم كشمير، بينما قالت الهند إن جيشها قتل خمسة مسلحين عقب عبورهم إلى الجزء الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

وأوضح الجيش الباكستاني أن أربعة من جنوده قتلوا إثر تعرض موقعهم العسكري لإطلاق نار من جانب مدفعية هندية منصوبة في الجهة المقابلة من خط الهدنة الفاصل بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين، مضيفا أن الحادث وقع صباح اليوم في قطاع "كوتلي" بكشمير.

على الجانب الآخر، أعلن الجيش الهندي أن قواته قتلت خمسة من المقاومة الكشميرية على الأقل، في اشتباك مع قوات الأمن الهندية اليوم، في الجزء الخاضع للهند من إقليم كشمير.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن الجيش الهندي قوله إن الاشتباك اندلع صباح اليوم أثناء محاولة مسلحين العبور إلى جامو وكشمير، قادمين من الجزء الخاضع لباكستان.

وأضاف الجيش أن قواته اعترضت المسلحين على طول الخط العسكري الذي يفصل بين الجزء الهندي والباكستاني من كشمير.

ويضمّ إقليم جامو وكشمير جماعات مقاومة تكافح منذ 1989 ضد ما تعتبره احتلالا هنديا لمناطقها، ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما إقليم كشمير ذا الغالبية المسلمة.

وفي إطار الصراع على كشمير، خاضت باكستان والهند ثلاث حروب أعوام 1948 و1965 و1971، مما أسفر عن مقتل نحو سبعين ألف شخص من الطرفين.

ومنذ 1989، قتل أكثر من مئة ألف كشميري، وتعرضت أكثر من عشرة آلاف امرأة للاغتصاب في الشطر الخاضع للهند من الإقليم، بحسب جهات حقوقية، مع استمرار أعمال المقاومة المسلحة من قبل جماعات إسلامية ووطنية.

ويتزامن حادث اليوم مع زيارة رسمية يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي للهند.

المصدر : الجزيرة + وكالات