تيلرسون: تصريحات ترمب بشأن أحداث فرجينيا تمثله

US Secretary of State Rex Tillerson speaks during a briefing at the Department of State on August 22, 2017 in Washington, DC.US Secretary of State Rex Tillerson acknowledged Tuesday that North Korea has shown a 'level of restraint' in not conducting nuclear or missile tests since new UN sanctions were imposed. And he expressed the hope that it was a sign of Pyongyang's readiness to enter peace and disarmament talks with Washington 'sometime in the near future.' /
تيلرسون شدد على احترام القيم الأميركية بما فيها الحرية والمساواة بين الأفراد (غيتي)

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأحد إن تصريحات الرئيس دونالد ترمب بشأن أحداث تشارلوتسفيل العنصرية تخصه وحده. وشدد على أنه لا يمكن لأحد التشكيك في القيم الأميركية.

وقد نأى تيلرسون بنفسه عن مواقف ترمب إزاء الأحداث العنصرية التي شهدتها مدينة تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا في 12 أغسطس/آب الجاري، وقال إن "الرئيس يتكلم عن نفسه".

وأضاف "نعبر عن القيم الأميركية انطلاقا من وزارة الخارجية. نحن نمثل الشعب الأميركي وتمسكه بالحرية والمساواة بين الأفراد في العالم أجمع، وهذه الرسالة لم تتبدل أبدا".

وخلال حديثه في برنامج "فوكس نيوز صنداي"، صرح تيلرسون "لا أعتقد أن أحدا يمكنه التشكيك في قيم الشعب الأميركي أو عزم الحكومة الأميركية الدفاع عن هذه القيم".

وردا على سؤال عما إذا كان موقفه هذا ينطبق على "قيم الرئيس"، اكتفى الوزير بالقول "الرئيس يتكلم عن نفسه".

يشار إلى أن ناشطين من اليمين المتطرف والمؤمنين بتفوق العرق الأبيض نظموا مسيرة في تشارلوتسفيل في 12 أغسطس/آب الجاري لرفض إزالة تمثال لأحد جنرالات الحرب الأهلية الأميركية.

وفي الوقت ذاته نظم ناشطون حقوقيون مظاهرة ضد العنصرية والكراهية، ولكن أحد عناصر اليمين المتطرف دعس الحشد بسيارته مما أدى لمقتل فتاة وجرح آخرين.

 وقد رفض ترمب إدانة المؤمنين بتفوق العرق الأبيض واكتفى بالقول إنه يرفض العنف من كلا الجانبين، مما أثار سخط العديد من أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي وأدى إلى تخلي العديد من السياسيين عن الرئيس.

ويومها ندد وزير الخارجية ريكس تيلرسون بالعنصرية والتطرف بكل أشكالهما، مؤكدا أن الكراهية ليست قيمة أميركية.

وذكّر الأحد بموقفه في ذروة الجدل حول هذه الأحداث. وقال "أدليت بتعليقاتي في خطاب بوزارة الخارجية في 18 أغسطس/آب" الجاري.

المصدر : وكالات