هجوم إلكتروني يستهدف البرلمان البريطاني

Birds fly past the Houses of Parliament, in central, London, Britain, June 24, 2017. Britain's parliament was hit by a cyber attack on Saturday in which hackers tried to access email accounts, politicians and officials said, just over a month after a ransomware attack crippled parts of the country's health service. REUTERS/Marko Djurica
البرلمان البريطاني رصد محاولات غير قانونية للدخول إلى الحسابات الإلكترونية البرلمانية (رويترز)

أعلن البرلمان البريطاني السبت تعرضه لهجوم إلكتروني دفع جهازه الأمني إلى قطع خدمة البريد الإلكتروني، بينما يعمل حاليا على التصدي للاختراق.

وأعلنت متحدثة باسم مجلس العموم أن مجلسي البرلمان رصدا محاولات غير قانونية للدخول إلى الحسابات الإلكترونية البرلمانية، مضيفة "لدينا أنظمة فعالة لحماية حسابات الأعضاء والموظفين، ونتخذ الخطوات الضرورية لحماية أنظمتنا". وأكدت أن البرلمان قطع خدمة الدخول عن بعد إلى الشبكة لحمايتها.

ويأتي هذا التهديد بعد تقارير في الصحف البريطانية -بينها "تايمز"- عن قيام قراصنة ببيع كلمات مرور سرية تخص أعضاء البرلمان.

وكتب النائب كريس رينارد عن الحزب الليبرالي الديمقراطي على حسابه على تويتر "هجوم إلكتروني ضد ويستمنستر.. البريد الإلكتروني لا يعمل عن بعد".

وأكدت وكالة الجريمة الوطنية أنها "أبلغت بحادثة إلكترونية محتملة تطال البرلمان".

وصرح وزير التجارة الدولية ليام فوكس لقناة "أي.تي.في" الإخبارية أن "هذا إنذار للجميع بأننا نحتاج إلى أمن معزز ورموز دخول أفضل".

وقال فوكس لقناة "بي.بي.سي" التلفزيونية "نعلم بأن خدماتنا العامة تتعرض لهجمات، لذلك لا تبدو محاولة اختراق البريد الإلكتروني للبرلمان مفاجئة على الإطلاق".

وشهد الشهر الماضي هجوما عالميا ببرنامج "فدية" (رانسوم وير) طال مئات آلاف الحواسيب، بما فيها مستشفيات بريطانية اضطرت إلى إغلاق أبوابها وتحويل الحالات الطارئة وإرجاء العمليات الجراحية.

وقطع الهجوم الذي سمي "واناكراي" إمكانية دخول ملفات المستخدم، ونشر على الشاشة رسالة تطلب 300 دولار "فدية" بعملة بيتكوين الافتراضية لتحرير الملفات.

المصدر : الفرنسية