إقبال واسع وتمديد التصويت بانتخابات إيران

يواصل الناخبون الإيرانيون الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد، حيث مددت وزارة الداخلية الإيرانية التصويت إلى الساعة الثامنة مساء بتوقيت إيران.

وبث التلفزيون الرسمي مشاهد تصور طوابير طويلة خارج مراكز الاقتراع في مدن عدة، وقد دعي أكثر من 56 مليون ناخب إلى اختيار الرئيس الإيراني للسنوات الأربع المقبلة من بين أربعة مرشحين، أبرزهم مرشح تيار الاعتدال والإصلاح الرئيس الحالي حسن روحاني، ومرشح التيار المحافظ إبراهيم رئيسي.

وقالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إن إجراءات الفرز ستبدأ في منتصف الليل ويتوقع إعلان النتيجة خلال 24 ساعة من إغلاق مراكز الاقتراع، وتجرى أيضا انتخابات للمجالس البلدية والمحلية.

‪روحاني حث الحرس الثوري ومليشيا الباسيج على عدم التدخل في الانتخابات‬  (رويترز)
‪روحاني حث الحرس الثوري ومليشيا الباسيج على عدم التدخل في الانتخابات‬  (رويترز)

تحذير وتصريحات
وفي تحذير نادر سلط الضوء على التوترات السياسية المتصاعدة، حث روحاني الحرس الثوري ومليشيا الباسيج التابعة له، والمتوقع أن يؤيد أفرادها رئيسي، على عدم التدخل في الانتخابات.

وكانت الشكوك في أن أفراد الحرس الثوري والباسيج زوروا نتائج الانتخابات لصالح الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في 2009 ما تسبب في احتجاجات دامت ثمانية أشهر في جميع أنحاء البلاد.

وتوالت تصريحات المسؤولين الإيرانيين عقب إدلاء بعضهم بأصواتهم، حيث قال رئیس مجلس صیانة الدستور أحمد جنتي الذي يصفه بعض المراقبين بأنه متشدد، إن إيران ستزدهر إذا انتخب شخص ثوري وستتأخر إن انتخب مرشح غير ثوري، حسب تعبيره.

من جهته، أكد وزير الاستخبارات محمود علوي عدم تسجيل أي خروق أمنية حتى الآن خلال عمليات الاقتراع في جميع أنحاء البلاد.

وأشار وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف إلى أنه جرى تخصيص 310 صناديق للجالیة الإیرانیة في أكثر من مئة بلد في مختلف أرجاء العالم.

أما إسحاق جهانغيري نائب الرئیس الإیرانی ومرشح الظل لروحاني فقال إن الانتخابات تحمل رسالة مهمة للشعب الإیراني ولأعداء إیران كذلك.

‪المرشد الإيراني علي خامنئي أوصى مواطنيه بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية وانتخاب الأصلح‬ (الجزيرة)
‪المرشد الإيراني علي خامنئي أوصى مواطنيه بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية وانتخاب الأصلح‬ (الجزيرة)

اختيار الأصلح
وقد أوصى مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي مواطنيه بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية وانتخاب الأصلح لهم.

وقال خامنئي إن هذه الانتخابات تحمل أهمية خاصة لأنها تحدد مستقبل البلاد وسير العملية السياسية فيها، مؤكدا أنه يتوجب على من سينتخبه الناس أن يحقق لهم أهدافهم ويقدم لهم شتى الخدمات التي تحسن ظروفهم على حد تعبيره.

وكان خامنئي قد انتقد في وقت سابق العداء المتبادل بين المرشحين بوصفه "لا يليق بالأمة الإيرانية"، لكنه قال إن الإقبال الكبير على المشاركة بالانتخابات سيُقلل من أثر ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات