البابا فرانشيسكو: لن أحكم على ترمب قبل الاستماع له

Pope Francis speaks to reporters as he flies back to Rome following the visit at the Holy Shrine of Fatima in Portugal May 13, 2017. REUTERS/Tiziana Fabi/Pool
البابا رفض التطرق لقضايا الخلاف مع ترمب بشأن الهجرة واللاجئين (رويترز)

قال بابا الفاتيكان فرانشيسكو إنه سيكون صادقا مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن خلافاتهما الحادة المتعلقة بعدد من الموضوعات مثل الهجرة والتغير المناخي واللاجئين، عندما يلتقي به في الفاتيكان في الـ24 من الشهر الجاري.

ولفت البابا إلى أنه لن يصدر حكما على ترمب قبل أن يستمع إلى آرائه، آملا أن يجد بابا مفتوحا معه لأثر ذلك على السلام العالمي، وفق تعبيره.

وأوضح البابا أيضا أن "السلام عمل يدوي يصنع كل يوم. والأمر سيان بالنسبة إلى الصداقة بين الأشخاص والمعرفة المتبادلة والاحترام".

وردا على سؤال بينما كان في الطائرة التي تقله من البرتغال إلى الفاتيكان، رفض البابا التطرق إلى المواضيع التي تثير خلافا مع ترمب، ومنها الهجرة والتغير المناخي، ولا سيما أن لدي الاثنين مواقف مختلفة تماما بشأنها.

وكان البابا قد علق على نية ترمب عندما كان مرشحا للرئاسة الأميركية بناء جدار مع المكسيك بالقول إن رجلا بمثل هذه الآراء ليس مسيحيا.

ورد ترمب أن تصريحات البابا "مخزية"، وقال "أن يشكك زعيم روحي بإيمان شخص ما.. هو أمر مخز"، مضيفا "أنا فخور بكوني مسيحيا، وكرئيس لن أسمح بأن تُستهدف المسيحية".

وفي أول جولة دولية له منذ تسلمه الرئاسة في الولايات المتحدة، يزور ترمب السعودية وإسرائيل والفاتيكان ثم بروكسل وإيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع في تاورمينا بصقلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات