تقرير: 270 ألف سوري يحق لهم جلب أسرهم لألمانيا

Syrian refugees arrive at the camp for refugees and migrants in Friedland, Germany April 4, 2016. The first group of Syrian refugees arrived in Germany by plane from Turkey under a new deal between the European Union and Ankara to combat human trafficking and bring migration under control, German police said on Monday. REUTERS/Kai Pfaffenbach
مهاجرون سوريون يصلون إلى مركز لجوء في ألمانيا عام 2016 (رويترز)
ذكرت صحيفة بيلد الألمانية اليوم الأربعاء أن نحو 270 ألف سوري في ألمانيا يحق لهم جلب أفراد أسرهم، الأمر الذي يمكن أن يثير جدلا بشأن الهجرة قبل أشهر من الانتخابات العامة.

ونقلت الصحيفة الواسعة الانتشار عن وثيقة حكومية أن 431376 سوريا تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا في عامي 2015 و2016، وأن 267500 منهم سوف يكون لديهم حق لم الشمل مع أسرهم في ألمانيا.

ولم يرد المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين ولا وزارة الداخلية على الفور على طلب التعليق على التقرير.

وفي عام 2016 قررت الحكومة تعليق لم شمل الأسر لمدة عامين للمهاجرين الذين يحصلون على "الحماية الفرعية" التي تمنح لأشخاص لا يعتبر أنهم تعرضوا لاضطهاد بشكل فردي، لكن بلادهم يواجه سكانها الاضطهاد أو الحرب أو التعذيب أو أي شكل آخر من المعاملة غير الإنسانية.

والسوريون هم أكبر مجموعة من طالبي اللجوء في ألمانيا، ويحصلون بشكل متزايد على الحماية الفرعية بدلا من وضع لاجئ، وهذا يعني أن من حقهم الإقامة لمدة عام فقط، ولكن يمكن تجديد المدة.

لكن الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم وهي الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي والحزب الديمقراطي الاشتراكي قررت الأسبوع الماضي الموافقة على استثناءات لأشخاص يتلقون الحماية الفرعية إذا كانوا يواجهون ظروفا صعبة.

وتدفق أكثر من مليون لاجئ على ألمانيا في عامي 2015 و2016 لكن أعداد القادمين تراجعت بدرجة كبيرة.

وكان تأثير الهجرة من النقاط الأساسية التي حشد عن طريقها حزب البديل من أجل ألمانيا التأييد، لكن شعبيته تراجعت إذ لم تعد مسألة المهاجرين تتصدر عناوين الصحف قبيل الانتخابات المقررة يوم 24 سبتمبر/أيلول القادم.

وتظهر استطلاعات الرأي أن شعبية حزب البديل من أجل ألمانيا تتراوح بين سبعة و11%، أي أعلى من نسبة 5% المطلوبة لدخوله البرلمان.

المصدر : رويترز