برلمان بريطانيا يتجه لإقرار الانتخابات المبكرة

In this screen shot from Parliament, the debating chamber at the House of Commons after Members of Parliament backed mitochondrial donation techniques aimed at preventing serious inherited diseases, in London. Tuesday Feb. 3, 2015. British lawmakers in the House of Commons voted Tuesday to allow scientists to create babies from the DNA of three people _ a move that could prevent some children from inheriting potentially fatal diseases from their mothers. The bill must next be approved by the House of Lords before becoming law. If so, it would make Britain the first country in the world to allow embryos to be genetically modified. (AP Photo/Parliament, PA) UNITED KINGDOM OUT
موافقة مجلس العموم على خطة ماي إذا حدثت ستمنحها تفويضا أقوى في محادثات البريكست (أسوشيتد برس)

من المتوقع أن يصادق البرلمان البريطاني رسميا اليوم الأربعاء على خطة لرئيسة الوزراء تيريزا ماي لإجراء انتخابات مبكرة في الثامن من يونيو/حزيران القادم، تأمل أن تمنحها تفويضا أقوى عندما تشرع في محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي إن إجراء انتخابات مبكرة في ذلك التاريخ بدلا من الانتظار حتى عام 2020 سيجعلها تتجنب وضعا قد تضطر فيه لمواجهة لحظة حاسمة في محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي (البريكست) وانتخابات محلية في الوقت نفسه.

ووفقا للجدول الزمني المرسوم، فإنه من المتوقع أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار 2019، ثم إن إجراء انتخابات مبكرة في يونيو/حزيران المقبل يعني أن ماي لن تكون مرغمة على خوض انتخابات مرة أخرى حتى عام 2022، مما يتيح لها هامشا أكبر للمناورة في المرحلة النهائية من مباحثات البريكست.

وأعلنت تيريزا ماي أمس الثلاثاء بشكل مفاجئ أنها تريد إجراء الانتخابات المبكرة. وكانت تولت رئاسة الوزراء من دون انتخابات، وسط اضطرابات سياسية أعقبت تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران الماضي. 

ورحب حزب العمال -أكبر أحزاب المعارضة- بدعوة ماي لإجراء انتخابات، وهو ما يعني أن من شبه المؤكد أن تحصل ماي على موافقة أغلبية الثلثين التي تحتاجها في مجلس العموم لإجراء الانتخابات. 

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين بقيادة ماي يتقدم بفارق كبير على حزب العمال. 

وجاء في العنوان الرئيسي لصحيفة "التايمز" البريطانية اليوم الأربعاء أن "ماي تتجه إلى فوز كاسح في الانتخابات". 

واستندت الصحيفة إلى استطلاعات رأي أجرتها شركة "يوغوف" تشير إلى أن المحافظين يتجهون للفوز بأغلبية مقاعد مجلس العموم البالغة 114 في الثامن من يونيو/حزيران القادم، في حين أن الحكومة الحالية تتمتع بأغلبية 17 صوتا فقط.

المصدر : رويترز