نتنياهو بموسكو: الإرهاب الإيراني أخطر من تنظيم الدولة

Russian President Vladimir Putin (R) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in Moscow, Russia, March 9, 2017. REUTERS/Pavel Golovkin/Pool
نتنياهو (يسار): لا نريد أن يحل إرهاب إيران محل إرهاب تنظيم الدولة والقاعدة (رويترز)

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن يحل "الإرهاب الإيراني" محل إرهاب تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة، مشيدا بالتعاون بين بلاده وروسيا في مكافحة ما يسمى الإرهاب.

وقال نتنياهو -في مستهل لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم الخميس- إن "الحرب المشتركة ضد الإرهاب توحدنا"، مشيرا إلى ما وصفه بتقدم ملحوظ في محاربة التطرف الذي يقوده تنظيما الدولة والقاعدة، وفق تعبيره.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي -وفق قناة روسيا اليوم- "لا نريد أن يحل الإرهاب المتطرف بقيادة إيران محل إرهاب داعش (تنظيم الدولة) والقاعدة، مشددا على أن "هذه المحاولات المكثفة مستمرة من جانب إيران".

وأكد أن "الإرهاب" الذي تقوده إيران يعد اليوم خطرا ليس على إسرائيل فحسب بل على العالم برمته، وفق تعبيره.

وحسب مراسل الجزيرة في موسكو زاور شوج، فقد قال نتنياهو عقب لقاء بوتين إن "إسرائيل لا تعارض التوصل إلى تسوية في سوريا ولكنها تعارض وبشدة إمكان أن تبقي التسوية قوات عسكرية تابعة لإيران ولأتباعها في سوريا".

وأضاف نتنياهو أنه طلب مساعدة الرئيس الروسي بوتين لإعادة جثتي الجنديين في الجيش الإسرائيلي آرون شاؤول وهدار غولدن اللذين قتلا في العملية العسكرية الإسرائيلية بقطاع غـزة عام 2014 ولا تزال جثتاهما محتجزتين عند حركة حماس بالإضافة إلى مواطنين إسرائيليين. وأكد نتنياهو أن الرئيس بوتين وعد بتقديم المساعدة بهذا الخصوص.

‪تدريبات إسرائيلية سابقة في هضبة الجولان السورية المحتلة‬  (الأوروبية)
‪تدريبات إسرائيلية سابقة في هضبة الجولان السورية المحتلة‬ (الأوروبية)

أنشطة إسرائيلية
من جهته قال وزير الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي زئيف ألكين إن الروس يسيطرون اليوم على المجال الجوي السوري، وإن اسرائيل مستمرة بالعمل بحرية في المجالين الجويين السوري واللبناني في المسائل المصيرية لها.

وأضاف الوزير أنه من الواضح أنه لا يوجد أي احتكاك بين الإسرائيليين والروس، كما حصل بين الروس والأتراك، كما تحدث عن الاستمرار في تعقب أنشطة حزب الله بهدف عدم السماح بنقل السلاح من سوريا إلى لبنان وحزب الله.

وسبق أن نفذت إسرائيل غارات على أهداف داخل سوريا، قالت إنها رد على سقوط قذائف على هضبة الجولان.

غير أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أكد أن بلاده لا تبحث مع إسرائيل احتمال القيام بعملية عسكرية إسرائيلية ضد حزب الله في سوريا. ونفى بيسكوف وجود أي حديث بشأن هذا الموضوع.

المصدر : الجزيرة + وكالات