البيت الأبيض يمنع وسائل إعلام من تغطية إيجازه

Members of the news media raise their hands to be called on by White House Press Secretary Sean Spicer (C) during a news conference in the James Brady Press Briefing Room of the White House in Washington, DC, USA, 03 February 2017. The Trump administration is the first US administration to expand the White House press briefings to journalists who submit questions live via Skype since 01 February 2017.
سبايسر اكتفى بحوار غير مصور مع عدد محدود من الصحفيين (الأوروبية)

منع البيت الأبيض الجمعة عددا من وسائل الإعلام الأميركية والأجنبية من حضور إيجاز صحفي للمتحدث باسمه شون سبايسر، في سابقة هي الأولى من نوعها تحت إدارة الرئيس دونالد ترمب، حسب شبكات إخبارية أميركية شملها المنع.

وقرر البيت الأبيض فجأة إجراء إلإيجاز الصحفي اليومي بلا كاميرات، حيث اكتفى بحوار غير مصور بين سبايسر وعدد من الصحفيين.

وتعد الدردشة الصحفية غير المصورة بين المتحدث باسم البيت الأبيض والصحفيين ممارسة شائعة، خاصة أثناء غياب الرئيس أو سفره إلى ولايات أخرى أو خارج البلاد، وعادة تكون على متن طائرة الرئاسة.

واستثنيت وسائل إعلام معروفة، منها "سي.إن.إن" و"بي.بي.سي" وصحيفتا بوليتيكو ونيويورك تايمز وموقع بازفيد وغيرها من وسائل الإعلام التي توصف بالليبرالية، من تغطية هذا الإيجاز، ولم تذكر  أسباب لذلك.

وقالت صحيفة "ذي هيل" إنه سمح لوسائل إعلام يمينية أميركية بحضور هذا الإيجاز الصحفي، إضافة إلى عدد من الشبكات الكبرى مثل فوكس نيوز وبلومبيرغ ورويترز

وغالبا تبث معظم الشبكات الإخبارية الأميركية المؤتمر الصحفي اليومي للبيت الأبيض على الهواء مباشرة لرصد مواقف إدارة ترمب تجاه العديد من القضايا الداخلية والخارجية. 

وكان الرئيس الأميركي قد شن هجوما عنيفا على الإعلام الأميركي في كلمته أمام مؤتمر العمل السياسي للمحافظين الجمعة، وجدد وصفه لعدد من وسائل الإعلام بالكاذبة، معتبرا إياها "عدوة للشعب".

ولا يعد قرار البيت الأبيض بمنزلة منع كلي لوسائل الإعلام التي شملتها هذه الخطوة من حضور المؤتمرات الصحفية للبيت الأبيض أو تغطية أنشطة الرئيس، إلا أنها حسب كثيرين تعكس العلاقة الصعبة بين الإعلام والإدارة الحالية، كما تخشى وسائل إعلام أن يكون هذا القرار خطوة أولية نحو إجراءات أخرى قد تتخذها هذه الإدارة ضد ما يصفه ترمب بالإعلام الكاذب.

المصدر : الجزيرة