ترمب يطالب إيران باحترام حقوق شعبها

ترمب تغريدة

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترمب باعتقال السلطات الإيرانية للمتظاهرين، وطالبها باحترام حقوق الشعب، مؤكدا أن "العالم يراقب"، كما دعت الخارجية الأميركية دول العالم إلى دعم الشعب الإيراني في مطالبته بحقوقه الأساسية.

وكتب ترمب على تويتر "هناك تقارير عديدة تتحدث عن احتجاجات سلمية للمواطنين الإيرانيين الذين ضاقوا ذرعا بفساد النظام وإهداره ثروات البلاد لتمويل الإرهاب في الخارج".

وأضاف ترمب: "على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها بما في ذلك الحق في التعبير عن نفسه. العالم يراقب".

من جهتها، دعت الخارجية الأميركية مساء أمس دول العالم إلى أن تدعم علنا الشعب الإيراني ومطالبه بحقوقه الأساسية وإنهاء الفساد، وأدانت بشدة اعتقال السلطات الإيرانية متظاهرين سلميين وطالبت بالإفراج عنهم، كما دعت "النظام الإيراني إلى احترام حقوق شعبه وأهمها حرية التعبير عن آرائه".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت في بيان إن "القادة الإيرانيين حولوا دولة مزدهرة ذات تاريخ وثقافة غنيَين إلى دولة مارقة تصدر أساسا العنف وسفك الدماء والفوضى".

وانطلقت الخميس مظاهرات في مدينة مشهد -ثانية كبرى مدن إيران– حيث حاصرتها قوات الأمن واعتقلت 52 شخصا، وفق وكالة فارس شبه الرسمية.

واتسعت المظاهرات لاحقا لتشمل مدنا رئيسية أخرى مثل طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان ومدنا أخرى، كما تطورت الهتافات المنددة بالسياسة الاقتصادية للحكومة لتشمل انتقادات للنظام الإيراني نفسه.

ونزل آلاف المؤيدين للنظام الإيراني اليوم السبت إلى الشوارع في أنحاء البلاد لمساندته في مواجهة الاحتجاجات، وذلك لإحياء ذكرى ما وصفته وكالة فارس بالتصدي للفتنة التي أعقبت انتخابات الرئاسة عام 2009.

المصدر : الجزيرة + وكالات