نافالني يدعو لمسيرات ضد الانتخابات الرئاسية بروسيا

Russian opposition leader Alexei Navalny is on air at the radio station Echo of Moscow in Moscow, Russia December 27, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
لجنة الانتخابات الروسية رفضت ترشح نافالني للرئاسيات بسبب إدانة جنائية (رويترز)

دعا المعارض الروسي أليكسي نافالني إلى مسيرات في المدن الروسية المختلفة غدا الخميس، لتأييد دعوته لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 18 مارس/آذار المقبل.

وجاء ذلك خلال مقطع مصور نشره عبر قناته على موقع يوتيوب اليوم الأربعاء، دعا خلاله الشعب الروسي إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، وتعهد بتنظيم مظاهرات حاشدة في مختلف أنحاء روسيا يوم 28 يناير/كانون الثاني لدعم دعوته للمقاطعة.

وكانت اللجنة الانتخابية الروسية قد رفضت ترشح المدون والمحامي المعارض نافالني (41 عاما) للانتخابات، بسبب إدانة جنائية سابقة.

في غضون ذلك، وافقت اللجنة المركزية الروسية للانتخابات على خوض الرئيس فلاديمير بوتين الانتخابات الرئاسية، ودافع الكرملين أمس الثلاثاء عن شرعية الانتخابات بعد رفض نافالني.

وقدم بوتين (65 عاما) أوراقه شخصيا في مقر اللجنة المركزية للانتخابات الروسية، للترشح لولاية رابعة بصفة مستقل. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه الأوفر حظا بالفوز بها.

يشار إلى أن نافالني -الذي كان يعتبر منافسا قويا لبوتين- نجح الأحد الماضي في حشد آلاف من أنصاره بأنحاء البلاد، سعيا لفرض ترشحه في مواجهة بوتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات