الكرملين يطالب بدراسة قانونية الدعوة لمقاطعة الرئاسيات

Russian opposition leader Alexei Navalny and his wife Yulia attend a meeting to uphold his bid for presidential candidate, in Moscow, Russia December 24, 2017. REUTERS/Maxim Shemetov TPX IMAGES OF THE DAY
نافالني تعهد بالدعوة لمقاطعة الانتخابات وعدم الاعتراف بنتائجها (رويترز)

أكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف على ضرورة دراسة مدى قانونية دعوة المعارض ألكسي نافالني المواطنين لمقاطعة الانتخابات الرئاسية الروسية المقرر إجراؤها في 18 مارس/آذار المقبل.

وفي تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء قال ديمتري بيسكوف إن شرعية الانتخابات لن تتأثر بغياب مشارك محتمل.

ومنعت لجنة الانتخابات نافالني أمس الاثنين من الترشح بعد أن قضى مسؤولون بعدم أهليته للمشاركة فيها بسبب الحكم عليه بالسجن مع إيقاف التنفيذ في قضية فساد، وهي تهم يقول المعارض الروسي إنها ذات دوافع سياسية.

ورفض بيسكوف التعليق على عدم إدراج نافالني في قائمة المرشحين، مشيرا إلى أن اللجنة تنطلق في قراراتها حصرا من التشريعات الانتخابية بالبلاد.

يشار إلى أن نافالني كان يعتبر منافسا قويا للرئيس فلاديمير بوتين الطامح إلى ولاية رابعة، وقد أعلن أنه سيطعن في قرار اللجنة الانتخابية أمام المحكمة الدستورية.

ونجح نافالني أول أمس الأحد في حشد آلاف من أنصاره بأنحاء البلاد سعيا لفرض ترشحه في مواجهة بوتين، وقال "أنا سعيد جدا وفخور بأن أعلن أني مرشح كل روسيا". وأضاف "نحن مستعدون للفوز وسنفوز".

وبعد منعه من الترشح تعهد بالدعوة لمقاطعة الانتخابات وعدم الاعتراف بنتائجها، وقال "سنقوم بحملة وطنية كبيرة لن تشمل الدعوة إلى الانتخابات فحسب، بل سنراقب أيضا نسبة الإقبال".

وتظهر استطلاعات الرأي أن الرئيس فلاديمير بوتين في طريقه إلى الفوز بسهولة ليبقى في السلطة حتى عام 2024.

المصدر : الجزيرة + وكالات