ميركل ترفض الاستقالة وتستعد لانتخابات مبكرة

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها لا ترى سببا يدعو لاستقالتها بعد انهيار محادثات تشكيل حكومة ائتلافية، فيما أكدت أنها تفضل خوض انتخابات جديدة بدل قيادة حكومة أقلية لا تحظى بالدعم الكافي في البرلمان.

وشددت ميركل التي تقود الحزب المسيحي الديمقراطي على أن بإمكان تكتلها المحافظ خوض أي انتخابات جديدة بشكل أكثر اتحادا من ذي قبل.

وأكدت أنها مستعدة للخدمة مستشارة لأربع سنوات أخرى، وعبرت عن شعورها بضرورة توجيه رسالة عن الاستقرار للبلد ولأوروبا والعالم.

وكانت ميركل فشلت مساء الأحد الماضي في تشكيل ائتلاف مع الخضر والليبراليين مما تسبب في أزمة سياسية غير مسبوقة في ألمانيا.

ودعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير جميع الأحزاب السياسية إلى تحمل مسؤولياتها لتشكيل حكومة بهدف تجنب انتخابات مبكرة من شأنها إضعاف البلاد وأوروبا.

وعبرت ميركل عن خيبة أملها إزاء قرار الحزب الديمقراطي الحر بالانسحاب من محادثات تشكيل الائتلاف، ولم تتوقع عدوله عن قراره.

موقف الاشتراكيين
لكن ميركل قالت إنها ما تزال في انتظار رد الحزب الاشتراكي الديمقراطي بشأن إمكان تشكيل ائتلاف حكومي موسع آخر.

من جانبه انتقد زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس إعلان ميركل اعتزامها الترشح مجددا لمنصب المستشار في حال أجريت انتخابات جديدة في البلاد.

وقال إن "هرولة السيدة ميركل مرة أخرى إلى التلفزيون وإعلانها الترشح" تعكس عدم تقديرها للمحادثات الحزبية التي دعا إليها الرئيس.

وكان الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير أبدى رغبته في محاولة ميركل إعادة تشكيل حكومة ائتلافية من دون اللجوء إلى انتخابات جديدة.

ومن المتوقع أن يجري الرئيس  محادثات مع زعماء أحزاب المسيحي الديمقراطي والخضر والديمقراطي الحر. كما يعتزم الحديث أيضا مع  الاشتراكيين لبحث إمكان تشكيل حكومة ائتلافية جديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات