استطلاع: فالس سيفوز بترشيح اليسار للرئاسة الفرنسية

French Prime Minister Manuel Valls reacts at the end of a news conference where he announced that he is a candidate for next year's French presidential election, at the town hall in Evry, near Paris, France, December 5, 2016. REUTERS/Christian Hartmann
الاستطلاع يرجح أن يتصدر فالس مرشحي اليسار في الجولة الأولى وأن ينتقل للجولة الثانية (رويترز)

أظهر استطلاع للرأي اليوم الخميس أن رئيس الوزراء الفرنسي السابق مانويل فالس هو الأوفر حظا لتمثيل الاشتراكيين في الانتخابات الرئاسية، في وقت لا تزال التوقعات ترجح فوز مرشح الجمهوريين اليميني فرانسوا فيون بالرئاسة.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "هاريس إنترأكتيف" أن فالس يتصدر مرشحي اليسار في أول جولة من الانتخابات التمهيدية المقرر إجراؤها يوم 22 يناير/كانون الثاني الجاري، وذلك بنسبة 43%، في حين يأتي أرنو مونتبورغ في المرتبة الثانية بنسبة تأييد بلغت 25%، ويليه بنوا هامون بنسبة 22%.

ورجح الاستطلاع فوز فالس بالترشيح الرسمي للحزب والانتقال إلى الجولة الثانية التي ستجرى يوم 29 يناير/كانون الثاني الحالي، وذلك بنسبة تأييد تتراوح بين 55 و57%، وهي نتائج مشابهة لاستطلاعات أخرى تم إجراؤها الشهر الماضي.

وقبل شهر، أفاد استطلاع للرأي أجرته "أيفوب فيدوسيال" بأن فيون (62 عاما) سيهزم زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات بنسبة 65% من الأصوات، كما أظهر استطلاع لمؤسسة "هاريس إنترأكتيف" قبل ذلك بأسبوع أن فيون سيتقدم على لوبان بنسبة 67% من الأصوات.

المصدر : وكالات