ترمب يتباحث هاتفيا مع بوتين وميركل ويلتقي ماي

Russian President Vladimir Putin + US Republican presidential candidate Donald Trump المصدر الأوربية

أكد الكرملين اليوم الجمعة أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجري مباحثات هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترمب غدا، كما رجح مصدر إجراء محادثات هاتفية بين ترمب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بينما يستعد ترمب للقاء رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين إن بوتين وترمب سيجريان مباحثات عبر الهاتف مساء السبت، وقال إنه يتم عادة خلال هذا النوع من الاتصالات تبادل وجهات النظر حول المعايير الأساسية للعلاقات الثنائية، وسيهنئ بوتين ترمب على تنصيبه رئيسا.

ونفى المتحدث وجود علم لدى الكرملين بخصوص المعلومات الصحفية التي تتحدث عن مخطط ترمب لرفع العقوبات عن روسيا، مضيفا "إنه الاتصال الأول بعد تنصيب ترمب. من المستبعد أن يؤدي إلى حوار في العمق حول كل المواضيع. عليكم بالصبر".

وفي سياق آخر، قال مصدر مطلع لوكالة رويترز إنه من المرجح أن تتحدث ميركل هاتفيا مع ترمب غدا، متوقعا أن تركز المحادثة على روسيا.

ولم يذكر المصدر ما إذا كان الحديث سيتطرق لرفع العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا، لكنه أوضح أنه إذا اتخذت هذه الخطوة فإن الاتحاد الأوروبي لن يحذو بالضرورة حذو واشنطن لأن العقوبات على موسكو لا تزال مرتبطة بتطبيق اتفاق مينسك للسلام في أوكرانيا

وقالت صحيفة هاندلسبلات الألمانية إن وزير الخارجية الألماني الجديد زيغمار غابرييل سيزور واشنطن الأسبوع المقبل ليلتقي مايك بنس نائب الرئيس ومرشح ترمب لمنصب وزير الخارجية ريك تيلرسون.

من جهة أخرى، يستقبل ترمب اليوم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي للتباحث في العلاقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وستكون ماي بذلك أول مسؤول أجنبي يستقبله الرئيس الجديد.

وكانت ماي قد أبدت حماسها أمس لبدء مفاوضات مع ترمب حيال اتفاقية تجارة محتملة بين البلدين، وقالت أمام المشرعين الجمهوريين في فيلادلفيا إنها تنصح ترمب بأن يتعاون مع الرئيس الروسي "ولكن بحذر".

المصدر : وكالات