كوريا الجنوبية تستعجل نشر نظام مضاد للصواريخ

FILE PHOTO - A Terminal High Altitude Area Defense (THAAD) interceptor is launched during a successful intercept test, in this undated handout photo provided by the U.S. Department of Defense, Missile Defense Agency. U.S. Department of Defense, Missile Defense Agency/Handout via Reuters/File PhotoATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS R
نظام الدفاع المضاد للصواريخ (ثاد) أثناء تجربة اعتراض ناجحة من قبل الولايات المتحدة (رويترز)

قال هوانغ كيوان القائم بأعمال رئيس كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إنه لا يمكن تأجيل نشر نظام دفاعي أميركي مضاد للصواريخ (ثاد)، في وجه تهديد متصاعد من جانب كوريا الشمالية فيما يتعلق بالصواريخ النووية، ورغم المعارضة الصينية لهذه الخطوة.

وتقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن نشر نظام ثاد يستهدف التصدي لقدرات كوريا الشمالية النووية وقدرتها في مجال الصواريخ الباليستية.

لكن الصين تقول إن أجهزة الرادار القوية لنظام ثاد قد تخترق أراضيها، مما أدى إلى نداءات من بعض زعماء المعارضة في كوريا الجنوبية لتأجيل أو إلغاء نشر هذا النظام.

وقال هوانغ للصحفيين إن كوريا الشمالية "تعزز قدراتها النووية وتطور تكنولوجيا صنع أسلحة نووية"، مضيفا أن الوقت الآن ليس مناسبا للحديث عن محاولة حل المشكلات النووية الكورية الشمالية.

وفي معرض جوابه عن رد الصين على نظام ثاد، قال إن هناك بعض المخاوف التي بحاجة إلى مزيد من الوقت لمعالجتها.

وأضاف أن العلاقة بين كوريا الجنوبية والصين لم تبنَ في يوم واحد، ويوجد بيننا تعاون متنوع منذ بداية علاقاتنا الدبلوماسية.

وكانت كوريا الشمالية قد هددت في وقت سابق برد "مادي" على اتفاق أميركي كوري جنوبي على نشر نظام صواريخ "ثاد" الدفاعية المتطورة في كوريا الجنوبية، مضيفة أن الجيش يمتلك إمكانات كافية ومتطورة لشن ضربة هجومية فور تحديد مكان وتوقيت نشر ثاد.

كما يقابل نشر النظام المرتقب باحتجاج الآلاف من سكان منطقة شيلغوك جنوب شرقي كوريا الجنوبية خشية أن يتم نشر الصواريخ في منطقتهم.

المصدر : وكالات