بارو سيؤدي اليمين الدستورية في سفارة بلاده بالسنغال

Tourists are seen gathered as they board tour buses leaving for the airport a day after the country declared a state of emergency, in Banjul, Gambia January 18, 2017. REUTERS/Afolabi Sotunde
سياح مغادرون من غامبيا بعد فرض حالة الطوارئ ورفض جامي تسليم السلطة (رويترز)

أعلن رئيس غامبيا المنتخب آداما بارو اليوم الخميس أنه سيؤدي اليمين الدستورية في سفارة غامبيا بالعاصمة السنغالية دكار، وسط أنباء عن استقالات مسؤولين مقربين من الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامي

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن بارو كتب في صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أنه سيؤدي اليمين في سفارة بلاده بالسنغال.

من جهة أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مصادر حكومية وعائلية أن إيستي نجي سعيدي نائبة الرئيس جامي، قدمت استقالتها بعد أن بقيت في منصبها منذ 1997، كما نقلت عن المصادر ذاتها استقالة وزير التعليم العالي أبو بكر سنغور.

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مسؤول بارز في الاستخبارات الغامبية أن رئيس أركان الجيش عثمان بادجي والمفتش العام للشرطة عثمان سونكو لم يعودا من الموالين لجامي الذي يرفض تسليم السلطة لخليفته المنتخب. 

وأضاف المسؤول أن كلا من بادجي وسونكو اللذين تعهدا في وقت سابق بالولاء لجامي توقفا عن تلقي الأوامر من جامي في منتصف الليلة الماضية بعد انتهاء فترة جامي رسميا التي استمرت 22 عاما.

وانتهت مهلة أعطتها السنغال لجامي لتسليم السلطة إلى خلفه الرئيس المنتخب بارو، وقد حشدت السنغال قواتها على الحدود مع غامبيا وهددت بالتدخل عسكريا لتسليم السلطة لبارو، وقال قائد قوات المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا إن قواته مستعدة لمهاجمة جامي.

في هذه الأثناء، نقل مراسل الجزيرة نت في نواكشوط أحمد الأمين عن مصدر رسمي مقرب من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أن الاتصالات مع طرفي الأزمة في غامبيا ستستمر اليوم الخميس من أجل إيجاد حل سلمي يجنب البلد التدخل العسكري.

المصدر : وكالات