إطلاق نار قبيل لقاء وزير الدفاع العاجي بمتمردين

Mutinous soldiers are seen during a meeting with Ivory Coast's Minister of Defense Alain-Richard Donwahi in Bouake, Ivory Coast January 7, 2017. REUTERS/Thierry Gouegnon
وزير الدفاع المكلف آلان ريشار دونواهي التقى قادة المتمردين الأسبوع الماضي ووعد بتنفيذ مطالبهم (رويترز)

اندلع إطلاق نار في بواكي -ثاني أكبر مدن ساحل العاج– اليوم الجمعة قبيل محادثات بين وزير الدفاع المكلف وجنود قاموا بعصيان استمر يومين خلال الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة رويترز إن إطلاق النار دار على مقربة من المركز الثقافي في بواكي أثناء مظاهرة لعدد من السكان ضد تمرد الجنود، الأمر الذي أعاد التوتر إلى المدينة.

وكان مقررا أن يشهد المركز الثقافي لقاء بين قادة التمرد ووزير الدفاع المكلف آلان ريشار دونواهي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الجنود قولهم إنهم ينتظرون من الوزير في زيارته اليوم أن يدفع لهم مستحقاتهم، لا أن يقدم الوعود.

وقال مراسل الجزيرة في أبيدجان فضل عبد الرزاق إن هناك ترقبا لما ستسفر عنه زيارة الوزير التي تأتي تنفيذا لالتزام قطعه أثناء تفاوضه معهم الأسبوع الماضي بالعودة اليوم لمناقشة التفاصيل، ولكن الجنود استبقوا زيارته بإطلاق طلقات تحذيرية في معسكرهم أمس الخميس.

وأشار المراسل إلى أن الحكومة وعدت بتنفيذ مطالب الجنود التي وصفتها بالشرعية، رغم التشكيك في قدرة الحكومة المالية على تنفيذها.

والجمعة الماضية، تمرد الجنود في مدينة بواكي مطالبين الحكومة بزيادة أجورهم، وتقليل ساعات الحراسة، إضافة إلى الحصول على متأخرات وتحسين ظروف معيشتهم. وسبق أن تمرد الجنود في بواكي ولنفس الأسباب عام 2014.

وقبل أيام أقال رئيس ساحل العاج الحسن وتارا قائد أركان الجيش اللواء سمايلا باكايوكو، وعيّن توري سيكو بدلا منه. كما أقال قائد الدرك الوطني، والقائد العام للشرطة. كما قدّم رئيس الحكومة دانيال كابلان دنكان استقالته إلى وتارا.

المصدر : الجزيرة + رويترز