جامي يتهم "إيكواس" بإعلان الحرب على غامبيا

FILE PHOTO Gambia's President Yahya Jammeh arrives for the 23rd French-African summit in Bamako December 3, 2005. REUTERS/Jacky Naegelen/Files
جامي رفض التنحي عن السلطة رغم هزيمته في الانتخابات (رويترز)
اتهم رئيس غامبيا المنتهية ولايته يحيى جامي المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) بإعلان الحرب بعدما قالت إنها تضع قواتها في حالة تأهب تحسبا لرفض جامي التنحي في نهاية ولايته المقرر يوم 19 يناير/كانون الثاني الحالي.

وفي كلمته ندد جامي "بقرار إيكواس بشأن الموقف الحالي لفرض نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في أول ديسمبر/كانون الأول بأي وسائل ممكنة".

وقال "هو في الواقع إعلان حرب وإهانة لدستورنا. أريد أن أقولها بوضوح تام، إننا مستعدون للدفاع عن بلدنا ضد أي اعتداء. لن تختار حكومتي أبدا هذه المواجهة لكن الدفاع عن سيادتنا واجب مقدس على كل أبناء غامبيا الوطنيين".

وكان جامي قد رفض تسليم السلطة رغم خسارته في الانتخابات الرئاسية في الأول من ديسمبر/كانون الأول الماضي أمام آداما بارو، ووعد في خطاب بمناسبة العام الجديد بث على التلفزيون الرسمي بما أسماه "الدفاع عن غامبيا في وجه أي اعتداء خارجي".

يذكر أنه بعد إعلان نتائج الانتخابات، أقر جامي بهزيمته لكنه غيّر موقفه بعد ذلك بأيام، مما أثار مخاوف من احتمال إقدام قوى إقليمية على التدخل للإطاحة به، وتدخل رئيس نيجيريا محمد بخاري وسيطا لإيكواس لمنح جامي "خروجا مشرفا" لكنه قال إن إيكواس لا يمكنها القيام بهذا الدور بعد الآن.

المصدر : رويترز