إعصار نيوتن يضرب مناطق بالمكسيك

epa05526503 A handout photo made available by the Mexican Information Agency Quadratin on 06 September 2016 shows an aereal view of a zone affected by a flooding caused by heavy rains from hurricane 'Newton' in Benito Juarez, Mexico, 05 September 2016.
الإعصار تسبب في أمطار غزيرة بمناطق في المكسيك (الأوروبية)
قال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة إن العاصفة المدارية نيوتن اشتدت لتصبح إعصارا أمس الاثنين مواصلة مسارها نحو الطرف الجنوبي من شبه جزيرة باها كاليفورنيا في المكسيك.

وأضاف المركز أن العاصفة كانت تبعد نحو 350 كيلومترا جنوب شرقي منتجع كابو سان لوكاس السياحي الشهير عند التاسعة مساء أمس الاثنين بتوقيت غرينتش مصحوبة برياح سرعتها القصوى 121 كيلومترا في الساعة وتتحرك إلى الشمال الغربي.

وقال مسؤول حكومي في لوس كابوس لوكالة رويترز "كإجراء احترازي تم تعليق الدارسة بعد ظهر اليوم وحتى غد".

وحسب توقعات خبراء الأرصاد، يفترض أن يصل الإعصار صباح اليوم الثلاثاء إلى المنطقة الجنوبية من شبه جزيرة باها كاليفورنيا كأول اصطدام له باليابسة.

وبناء على ذلك أصدرت السلطات المكسيكية تحذيرات من تداعيات الاعصار كالرياح القوية والأمطار الغزيرة التي قد تتجاوز عشرين سنتيمترا في ولايات كوليما وميتشواكان وخاليسكو وسينالوا.

ويفترض أن تنخفض قوة الإعصار غدا الأربعاء ليصل إلى مستوى عاصفة ثم إلى مستوى منخفض مداري يتوقع أن يتلاشى بعد غد الخميس بعد أن يصل إلى ولايتي أريزونا ونيومكسيكو في الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + رويترز