الحرس الثوري الإيراني يجند شبابا من السنة بصفوفه

Young members of the Iranian Basij forces, affiliated to the Revolutionary Guard, attend training in a Guard base in northeastern Tehran, Iran, Friday, April 24, 2015. The volunteer Basij force is often used to quell civil unrest and oversea civilian behavior. (AP Photo/Ebrahim Noroozi)
شبان منضمون حديثا لصفوف البسيج أثناء دورة تدريبية في قاعدة للحرس الثوري الإيراني شمال شرق طهران (أسوشيتد برس)

شرع الحرس الثوري الإيراني في تجنيد شباب بمحافظة سيستان وبلوشستان ذات الأغلبية السنية ضمن صفوف قوات التعبئة المعروفة باسم "البسيج" التي تقاتل في سوريا.

وأفاد بيان لما يعرف بتنظيم "جيش العدل" المعارض للنظام في إيران بأن قوات البسيج بدأت فتح مراكز لها في المحافظة بهدف تجنيد الشباب في صفوفها.  

وكانت مصادر عسكرية في إيران كشفت قبل أشهر عن تشكيل لواء يحمل اسم "نبويون"، وهو مخصص للمقاتلين الإيرانيين السنة في سوريا، ضد من تسميها طهران جماعات التكفير والإرهاب. 

وكان الحرس الثوري أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقتل اثنين من أهل السنة الإيرانيين خلال معارك في سوريا ضد الإرهاب، حسب بيان الحرس الثوري. 

وليست هذه هي المرة الأولى التي يُكشف فيها عن تجنيد عناصر من السنة، فقد أعلن قائد القوات البرية للحرس الثوري العميد محمد باكبور في أبريل/نيسان الماضي عن تأهيل تسعة آلاف من أهالي منطقة جنوب شرق البلاد (سنة وشيعة) للمساهمة "في ضمان الأمن فيها".

ونقلت وكالة أنباء فارس التابعة لقوات البسيج عن باكبور القول -في كلمة أمام تجمع الأمن والوحدة بمدينة زاهدان، كبرى مدن محافظة سيستان وبلوشستان- إن استخدام الطاقات المحلية لضمان الأمن في ظل الظروف الراهنة كان مهما للغاية.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإيرانية