إندونيسيا تنفي شراء طائرات سوخوي روسية

Indonesia Foreign Minister Retno Marsudi talks during an annual news conference at her office in Jakarta, January 7, 2016 in this photo taken by Antara Foto. Indonesia wants to mediate between Saudi Arabia and Iran in the hope of preserving peace in the Middle East, an Indonesian official said on Tuesday, warning that the impact of war between the neighbours would have a global impact. Picture taken January 7, 2016. REUTERS/Puspa Perwitasari/Antara Foto ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. MANDATORY CREDIT. INDONESIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN INDONESIA.
وزيرة خارجية إندونيسيا قالت إن بلادها أبرمت اتفاقات مع روسيا إلا أنها لم تشمل شراء طائرات سوخي (رويترز)

صهيب جاسم-جاكرتا

نفت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي أن تكون بلادها وقعت صفقة لشراء مزيد من طائرات سوخوي روسية الصنع، مشيرة إلى أن ما وقع من اتفاقيات بين روسيا وإندونيسيا أمس شمل التعاون الاستثماري والدفاعي والسياحي وقضايا أخرى، لكنها لم تتضمن اتفاقا بشأن الطائرات الروسية المقاتلة.

وكان وزير الدفاع الإندونيسي رياميزاد ريكاودو تحدث قبل أيام عن سعي بلاده لشراء مزيد من طائرات روسية مقاتلة من طراز سوخوي 35 وأن الاتفاق على ذلك سيتم خلال زيارة الرئيس الإندونيسي جوكوي إلى روسيا الذي وصل إليها قبل يومين لحضور القمة الثالثة لدول آسيا وروسيا.

وتسبب نفي الوزيرة الإندونيسية -في حديث مسجل وزع على الصحفيين- في إثارة تساؤلات عما إذا كانت الصفقة قد ألغيت في الساعات الأخيرة قبل توقيعها خاصة أن الإعداد لها والحديث عنها استمر خلال عدة أيام ماضية.

وإذا ما ألغيت الصفقة، فهل نتج ذلك عن ضغوط من قبل دول تنافس روسيا على بيع أسلحتها لإندونيسيا؟

يشار إلى أن إندونيسيا اتجهت إلى شراء منظومات أسلحة متنوعة من روسيا في السنوات القليلة الماضية، مقللة اعتمادها على السلاح الأميركي، وما تم شراؤه حتى الآن يضم 32 طائرة من طرز مختلفة من السوخوي المقاتلة، لسلاح الجو الإندونيسي، و47 دبابة من طراز أمفيبي، سُلمت في الأعوام الثلاثة الماضية للبحرية الإندونيسية، ومنظومتي صواريخ للسفن الحربية الإندونيسية، و23 طائرة مروحية مقاتلة ولنقل الجنود من القوات البرية.

المصدر : الجزيرة