ديبي يفوز بفترة رئاسية خامسة في تشاد

U.S. Ambassador to the United Nations Samantha Power meets with President Idriss Deby Itno at the presidential palace in N’Djamena, Chad, Wednesday, April 20, 2016. Power is traveling to Cameroon, Chad, and Nigeria to highlight the growing threat Boko Haram poses to the Lake Chad Basin region. (AP Photo/Andrew Harnik)
ديبي يحكم تشاد منذ 26 عاما وقال في الحملة الانتخابية إن حكومته هي القادرة على ضمان الأمن (أسوشيتد برس)

فاز الرئيس التشادي المنتهية ولايته إدريس ديبي بفترة رئاسية خامسة بعدما حقق فوزا ساحقا في الجولة الأولى للانتخابات بحصوله على 61% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 10 أبريل/نيسان الجاري، ليتجنب خوض جولة إعادة.

وقالت مفوضية الانتخابات إن صالح كبزابو جاء في المركز الثاني بحصوله على نحو 13%، موضحة أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت قرابة 76%، وإن 13 مرشحا شاركوا في الاستحقاق الرئاسي.

وكان ديبي -الذي يحكم البلاد منذ 26 عاما- قال خلال الحملة الانتخابية إن حكومته هي وحدها القادرة على ضمان الأمن، علما بأن الرئيس المنتخب لعب دورا رئيسيا في الجهود التي يدعمها الغرب للتصدي لجماعة بوكو حرام في نيجيريا المجاورة.

وسبق لمرشحي المعارضة أن قالوا إن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية تشير إلى عدم تمكن أي مرشح من النجاح من الجولة الأولى، متهمين لجنة الانتخابات بالانحياز إلى حزب الحركة الوطنية للإنقاذ (الحاكم).

المصدر : الجزيرة + وكالات