ساندرز: دعم إسرائيل لا يعني تجاهل الفلسطينيين

Democratic presidential candidate, Sen. Bernie Sanders I-Vt., waves during a campaign stop Wednesday, April 6, 2016, at Tindley Temple United Methodist Church in Philadelphia. (AP Photo/Matt Rourke)
ساندرز دعا إلى معاملة الفلسطينيين بكرامة واحترام (أسوشيتد برس)

دعا المرشح الديمقراطي للانتخابات التمهيدية الرئاسية الأميركية بيرني ساندرز الولايات المتحدة إلى انتهاج سياسة أكثر "توازنا" في الشرق الأوسط، تقوم على دعم إسرائيل دون تجاهل حاجات الشعب الفلسطيني والاهتمام بمصيره.

وأعرب ساندرز عن أمله أن يرغب الجميع بالولايات المتحدة في أن يتوقف "النزاع المزمن" بالشرق الأوسط، "سواء كنا يهودا أو لم نكن".

وأوضح السيناتور عن ولاية فيرمونت في مقابلة مع قناة "سي أن أن" أنه لا يمكن جلب السلام إلى المنطقة "إذا لم نعامل الفلسطينيين بكرامة واحترام"، مشيرا إلى أن إسرائيل ردت بشكل "غير متناسب" أثناء الحرب على غزة صيف 2014.

لكنه استدرك بقوله إن لإسرائيل الحق في أن تكون حرة ومستقلة، "وأن تعيش بأمان دون التعرض لهجمات إرهابية، ولا أحد سيكافح أكثر مني في سبيل ذلك".

وحقق ساندرز فوزين متتاليين على منافسته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولايتي ويسكونسن وأيومينغ، ووصل عدد مندوبيه في الحزب لاختياره رئيسا 1117 مندوبا، مقابل 1774 لمنافسته، وهو أول مرشح يهودي يحصل على نواب أثناء انتخابات تمهيدية رئاسية أميركية.

وتتوجه الأنظار إلى الانتخابات التمهيدية بولاية نيويورك في 19 أبريل/نيسان الحالي، ويتنافس مرشحو الحزب الديمقراطي على 291 مندوبا.

المصدر : وكالات