نتنياهو يفاجئ واشنطن بإلغاء اجتماعه مع أوباما

U.S. President Barack Obama and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu shake hands during their meeting in the Oval Office of the White House in Washington November 9, 2015. The two leaders meet here today for the first time since the Israeli leader lost his battle against the Iran nuclear deal, with Washington seeking his re-commitment to a two-state solution with the Palestinians. REUTERS/Kevin Lamarque
أوباما (يمين) لدى استقباله نتنياهو بالبيت الأبيض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (رويترز)

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة طلبها مسبقا للاجتماع بالرئيس الأميركي باراك أوباما، في قرار "فاجأ" واشنطن.

وقال البيت الأبيض أمس الاثنين إن نتنياهو طلب قبل أسبوعين موعدا من الرئيس أوباما، وحين أتت الموافقة وتم تحديد موعد اللقاء يوم 17 أو 18 مارس/آذار الجاري، كان الجواب الإسرائيلي بأن نتنياهو ألغى الزيارة.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض نيد برايس أن واشنطن كانت تتطلع إلى استضافة الاجتماع الثنائي، ولكنها فؤجئت بأنها علمت للمرة الأولى من خلال تقارير إعلامية أن نتنياهو اختار إلغاء زيارته بدلا من قبول الدعوة.

وشدد برايس أن ما قيل عن أن البيت الأبيض لم يتمكن من تحديد موعد يتفق وجدول أعمال رئيس الوزراء، هو عار عن الصحة.

وكانت زيارة نتنياهو لواشنطن مقررة لتتزامن مع المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (آيباك)، أكبر لوبي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، وهي مناسبة شارك فيها نتنياهو مرارا خلال السنوات الماضية.

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن هذه حلقة جديدة من مسلسل العلاقة المتأزمة بين نتنياهو وأوباما -الذي تنتهي ولايته الثانية نهاية العام الجاري- على خلفية الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وطهران، في حين سبق أن وصف أوباما التوتر بين البلدين في هذا الصدد بأنه أشبه ما يكون بخلاف عائلي.

المصدر : وكالات