مناورات إسرائيلية أميركية لصد هجمات صاروخية

U.S. Defense Secretary Chuck Hagel speaks to U.S. and Israeli soldiers after viewing Juniper Cobra 14 military exercise at Hatzor Israeli Air Force Base in Hatzor, Israel, Thursday, May 15, 2014. Hagel is in Israel for talks aimed at reassuring officials of the U.S. commitment to keep Iran from obtaining a nuclear weapon, amid nuclear negotiations with Iran this week in Vienna. (AP Photo/Mandel Ngan, Pool)
وزير الدفاع الأميركي السابق تشاك هاغل حضر في مايو 2014 مناورات "جونيبر كوبرا 14" في قاعدة جوية إسرائيلية (أسوشيتد برس)

بدأ الجيشان الإسرائيلي والأميركي مناورات مشتركة جديدة يتدربان فيها على مواجهة هجمات صاروخية محتملة تستهدف إسرائيل.

ويخوض الجيش الإسرائيلي وقيادة الجيش الأميركي في أوروبا "إيوكوم" لمدة ثلاثة أسابيع هذه المناورات المشتركة التي أطلق عليها "جونيبر كوبرا 16" (Juniper Cobra), وهي الثامنة في سلسلة مناورات بدأت عام 2001.

وتحاكي المناورات التي تجرى في إسرائيل التعاون بين الجيشين في صد هجمات صاروخية قد تتعرض لها إسرائيل من إيران وسوريا وحزب الله اللبناني والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقد أكد قائد الدفاعات الجوية الأميركية تيموثي راي أن هذه المناورات تعد لبنة مهمة في العلاقات الإستراتيجية بين بلاده وإسرائيل.

وفي مايو/أيار 2014 حضر وزير الدفاع الأميركي السابق تشاك هاغل جانبا من مناورات "جونيبر كوبرا 2014" في قاعدة هاتزور الجوية الإسرائيلية. ونفذ الجيش الإسرائيلي العام الماضي مناورات وتدريبات على مشارف سوريا ولبنان, وكذلك على حدود قطاع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات