زلزال قوي يهز تشيلي وتحذيرات من تسونامي

View of a destroyed road in Tarahuin, on the island of Chiloe, a town distant 1,250 km. South of Santiago, Chile, 25 December 2016. The earthquake of magnitude 7.6 registered today in the south of Chile left incommunicated to the great island of the archipelago of Chiloe, where the activities of the ferries in the channel of Chacao, that unites it with the continent, were suspended. Authorities have confirmed that some 20,000 houses are without electric power and that a
الزلزال أدى إلى تضرر البنى التحتية بشكل كبير بينما لم يخلف خسائر بشرية (الأوروبية)

هز زلزال بقوة 7.6 درجات جنوب تشيلي أمس الأحد مما دفع الآلاف إلى إخلاء المناطق الساحلية وسط تحذيرات من أمواج مد عاتية (تسونامي)، بينما انقطعت الكهرباء عن 21 ألف منزل.

وعرقل الزلزال خطط الاحتفال بعيد الميلاد، حيث فر الآلاف من منازلهم بحثا عن مناطق مرتفعة وسط أمطار غزيرة ولكن لم ترد تقارير عن وفيات أو أضرار كبيرة.

ووقعت عشرات الهزات الارتدادية وتركزت الأضرار على طريق سريع جرى إغلاقه أمام حركة المرور، وقالت البحرية إن ثمانية موانئ في المنطقة أغلقت.

وفي وقت سابق، أصدر المسؤولون تحذيرا من تسونامي في المناطق التي تقع في نطاق ألف كيلومتر من مركز الزلزال على بعد 39 كيلومترا فقط جنوب غربي مدينة بويرتو كيون قبالة الساحل.

وعبر حسابها على تويتر، قالت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت "الأنباء الجيدة إلى الآن هي أننا لن نحتاج للحداد على أي وفيات نتيجة الزلزال، هدفنا إعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق المتضررة".

الزلزال تزامن مع احتفالات أعياد الميلاد والسلطات أجلت سكان المدن الساحلية (الأوروبية)
الزلزال تزامن مع احتفالات أعياد الميلاد والسلطات أجلت سكان المدن الساحلية (الأوروبية)

زلازل عنيفة
وأعلن المكتب الوطني للطوارئ أن خمسة آلاف شخص كانوا قد أخلوا منازلهم بإمكانهم العودة إليها.

وأفاد شهود بأن سكانا في الأرجنتين الواقعة في الجهة الأخرى من سلسلة جبال الإنديز شعروا بالزلزال.

يذكر أن تشيلي تعرضت لزلازل عنيفة من بينها زلزال بقوة 8.3 درجات في سبتمبر/أيلول 2015 تلاه تسونامي وأدى إلى مقتل 15 شخص وتشريد 16 ألفا.

وفي العام 2010 هزل زلزال بقوة 8,8 درجات وسط وجنوب البلاد وأعقبه مد تسونامي أسفر عن مقتل أكثر من خمسمئة شخص.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية