فيون يفوز بفارق كبير في اقتراع اليمين الفرنسي

epa05649427 French member of Parliament and candidate for the right-wing primaries ahead of the 2017 presidential elections, Francois Fillon (R) casts his ballot in a polling station in Paris, France, 27 November 2016, during the second round of the primary. France's conservatives hold final run-off round of a primary battle on November 27 to determine who will be the right- wing nominee for next year's presidential election. EPA/ERIC FEFERBERG / POOL
فيون يدلي بصوته في أحد أحياء باريس (الأوروبية)

فاز رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون بفارق كبير في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية عام 2017، وفقا لنتائج جزئية صدرت مساء الأحد.

وبعد فوزه المفاجئ في الدورة الأولى، نال فيون (62 عاما)، صاحب المشروع الاقتصادي الليبرالي نسبة 69,5% من الأصوات في الجولة الثانية، مقابل 30,5% لمنافسه رئيس الوزراء الأسبق ألان جوبيه ، وفقا لنتائج 2121 مكتب اقتراع من أصل 10228.

وكان عدد الناخبين المشاركين بالجولة الثانية  ارتفع بما يتراوح بين 10 و15% مقارنة بالجولة الأولى، عند الظهيرة بالتوقيت المحلي.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لانتخابات حزب الجمهوريين تيري سولير لقناة "بي.أف.أم" إن الأرقام تشير إلى إدلاء 1.27 مليون ناخب بأصواتهم وفقا لإحصاء 67% من مراكز التصويت على مستوى البلاد.

ويعتبر فيون ليبراليا مؤيدا للحلول الصادمة من أجل تقليص دور الدولة في الاقتصاد، ويتبنى برنامجا اجتماعيا محافظا. أما جوبيه الأكثر اعتدالا فيدعو إلى "إصلاحات في العمق" من دون صدمات. 

وينظر إلى هذه الانتخابات على أنها ستحدد على الأرجح رئيس فرنسا المقبل بسبب غياب منافس قوي من المعسكر اليساري الذي يجري هو الآخر انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحه أواخر يناير/كانون الثاني المقبل.

وقد استقطبت الانتخابات التمهيدية للتيار اليميني أعدادا كبيرة من الناخبين من خارج صفوف أحزاب اليمين، إذ شارك نحو 4,3 ملايين شخص بالدورة الأولى الأحد الماضي، وتابع أكثر من ثمانية ملايين مشاهد المناظرة الأخيرة بين المرشحين مساء الخميس.

المصدر : الجزيرة + وكالات