فيون يتقدم بانتخابات اليمين الفرنسي وساركوزي ينهزم

French politician Francois Fillon, member of the conservative Les Republicains political party, delivers a speech at his campaign headquarters after partial results in the first round of the French center-right presidential primary election vote in Paris, France, November 20, 2016. REUTERS/Thomas Samson/Pool
فرانسوا فيون متحدثا في مقر حملته الانتخابية بباريس (رويترز)

أظهرت نتائج الدورة الأولى للانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي تقدما كبيرا لرئيس الوزراء الأسبق فرانسوا فيون، بينما أقر الرئيس السابق نيكولا ساركوزي بهزيمته وأعلن انسحابه من الحياة السياسية.

وحصل فيون على 43.3% من الأصوات، ورئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه على 26.2%، ونيكولا ساركوزي على 23.7%، بعد فرز أصوات 4219 مركزا للاقتراع من أصل 10228.

ويشهد فيون -الذي كان رئيس وزراء سابقا تحت قيادة ساركوزي- تزايدا في شعبيته، بناء على تعهدات لرفع الضوابط عن اقتصاد راكد يحقق نموا هزيلا، ويشهد استمرار ارتفاع معدلات البطالة.

من جانبه، أقر ساركوزي بهزيمته، وهو ما يعني أنه لن يستطيع الوصول إلى السلطة مجددا عام 2017، معلنا انسحابه من الحياة السياسية.

التطرف السياسي
وأعلن ساركوزي أنه سيصوت لصالح رئيس وزرائه السابق فيون خلال الدورة الثانية للانتخابات الأحد المقبل، داعيا مناصريه إلى أن "لا يتبعوا يوما طريق التطرف" السياسي.

وتعتبر هذه الانتخابات التمهيدية الأولى من نوعها بالنسبة للأحزاب اليمينية، بعد أن كانت الأحزاب اليسارية تطبق هذه الطريقة خلال السنوات الماضية.

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على نسبة الفوز وهي 50%+1، فإن المرشحين الحاصلين على أعلى نسب أصوات سيشاركان في جولة ثانية تقرر إجراؤها يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وستجرى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية يوم 23 أبريل/نيسان القادم، في حين ستجرى الجولة الثانية يوم 7 مايو/أيار من العام ذاته.

المصدر : وكالات