البرلمان الأفغاني يقيل مزيدا من الوزراء

Afghan President Ashraf Ghani (L) speaks during a ceremony to inaugurate a new session of the parliament at the parliament house in Kabul March 7, 2015. REUTERS/Rahmat Gul/Pool (AFGHANISTAN - Tags: POLITICS)
البرلمان الأفغاني أقال سبعة وزراء منذ السبت الماضي (رويترز)

أقال البرلمان الأفغاني وزير الاتصالات والتقنية من الحكومة ليرتفع عدد من أقالهم إلى سبعة وزراء منذ يوم السبت الماضي بسبب اتهامهم بضعف الأداء.

وحجب البرلمان الثقة عن وزير الاتصالات عبد الرزاق وحيدي، لما قال إنه ضعف في أدائه، وقرر البرلمان كذلك استجواب خمسة وزراء آخرين من أصل 25 وزيرا يشكلون الحكومة.

وحجب البرلمان يوم الأحد الثقة عن وزير المواصلات ووزير التعليم، مشيرا إلى ضعف أدائهما. وكان وزير المالية إكليل حكيمي الوحيد الذي أفلت من الإقالة بعد أن أسفر تصويت الثقة عليه عن بقائه في الحكومة.

وحجب البرلمان الثقة يوم السبت الماضي عن ثلاثة وزراء بينهم وزير الخارجية صلاح الدين رباني الذي يترأس حزب الجمعية الإسلامية.

ومن المحتمل أن يصوت البرلمان الذي يمنحه الدستور الحق في عزل الوزراء على سحب الثقة من 11 وزيرا آخر.

ويأتي ذلك رغم مناشدات الرئيس أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله للمجلس وقف تحركاته التي تهدد بانهيار الحكومة.

وأصدر غني أمس الاثنين تعليمات للوزراء المعزولين بالبقاء في مناصبهم متطلعا إلى المحكمة العليا لحل صراع متصاعد على السلطة، وقال بيان أصدره مكتب غني إن الحكومة لا تريد مواجهة وتحترم قرار البرلمان، لكنه طلب من مجلس النواب تعليق العملية.

يذكر أن حكومة الوحدة الوطنية الأفغانية قد شُكلت في ديسمبر/كانون الأول 2014 عقب انتخابات رئاسية تلتها ثلاثة أشهر من الاحتجاج على النتائج قبل أن يتولى غني الرئاسة ومنافسه عبد الله رئاسة الحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات