إيران ترفض دعوة أوروبية لوقف التجارب البالستية

إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد
إيران أكدت أن برنامجها الصاروخي معد لأغراض دفاعية (الجزيرة)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن إيران لن تتخلى عن برنامج الصواريخ البالستية، مشيرا إلى أنه "غير قابل للتفاوض"، ردا على دعوة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لـطهران إلى وقف التجارب المتصلة به.

وقال قاسمي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي الثلاثاء إن "التجارب البالستية تجري في إطار برنامج البلاد الدفاعي وقدرات إيران الدفاعية غير قابلة للتفاوض بأي شكل من الأشكال".

وأعرب وزراء الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين بعد اجتماعهم في بروكسل عن قلقهم إزاء برنامج الصواريخ، ودعوا إيران إلى وقف التجارب البالستية.

وعملت إيران خلال السنوات الماضية على تطوير برنامج الصواريخ البالستية وأجرت تجارب عدة آخرها على صاروخ مداه ألفا كيلومتر، مما أثار ردود فعل أميركية وأوروبية رافضة.

من جهة أخرى، رحب قاسمي "برغبة الاتحاد الأوروبي في تنمية العلاقات مع ايران" والدعوة الموجهة إلى جميع الأطراف إلى "التطبيق التام للاتفاق النووي".

وقال وزراء الخارجية الأوروبيون بشأن الاتفاق "إنه من الضروري أن تحترم كل الأطراف تعهداتها بهدف مواصلة استعادة الثقة".

وكان توقيع الاتفاق بين إيران والقوى العظمى في تموز/يوليو 2015 لضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية عن طهران.

وكان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قد وصف الاتفاق النووي مع إيران بأنه "الأسوأ" وتوعد "بتمزيقه"، بينما قال الرئيس باراك أوباما إنه لن يكون من السهل التخلي عن الاتفاقات التاريخية التي وقعتها الولايات المتحدة مثل الاتفاق مع إيران واتفاق المناخ.

المصدر : الفرنسية