رئيس الوزراء الروسي يبحث تعزيز العلاقات بإسرائيل

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) shakes hands with Russian Prime Minister Dmitry Medvedev (L) during their meeting in Jerusalem, Israel, 10 November 2016.
مدفيدف (يمين) يسعى لتعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وإسرائيل (الأوروبية)

التقى رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف صباح اليوم الرئيس الإسرائيلي رؤوبين رفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل زيارة لإسرائيل تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين، وذلك قبل أن يتوجه إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال رفلين في مستهل لقائه مدفيدف إن لروسيا دورا مهما في المنطقة أكثر من أي وقت مضى لا سيما في ضوء التحديات والفرص التي قال إنه يجب الاستعداد لها.

من جانبه أكد المسؤول الروسي -الذي تستغرق زيارته يومين- على ضرورة تعزيز علاقات الصداقة بين الطرفين، وقال إن ثمة تحديات مشتركة يجب العمل على حلها سويا.

ومن المقرر أن يلتقي مدفيدف في وقت لاحق اليوم زعيم المعارضة يتسحاق هرتصوغ.

وتأتي زيارة إسرائيل هذه بمناسبة مرور 25 عاما على تجديد العلاقات الروسية الإسرائيلية.

وقال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن ثمة عدة ملفات سيبحثها الجانبان، أهمها الملف السوري، لا سيما وأن روسيا وإسرائيل أنشأتا في وقت سابق هيئة مشتركة للتنسيق في سوريا.

وأشار المراسل إلى أن إسرائيل لديها أهداف عدة تسعى إلى تحقيقها من هذه الزيارة، منها استمرار التنسيق الأمني لتجنب الصدام في الأجواء السورية، ومنع النظام السوري من نقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني، ومنع المليشيات الإيرانية من استهداف قوات الاحتلال في الجولان السوري المحتل.

ومن المقرر أن يتوجه مدفيدف غدا إلى الأراضي الفلسطينية للاجتماع مع المسؤولين في السلطة الفلسطينية.

وقال مراسل الجزيرة إن الملفات التي قد يطرحها في رام الله قد تتعلق بمبادرة روسية لاستئناف عملية السلام المتجمدة أو عقد مؤتمر للسلام.

وأشار المراسل إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سبق أن دعا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى قمة سلام برعاية روسية.

المصدر : الجزيرة