موغيريني تبحث في طهران الملف السوري

A handout picture made available by the Presidential office official website shows, Iranian President Hassan Rouhani (R) welcomes EU foreign policy chief Federica Mogherini at the presidential office in Tehran, Iran, 29 October 2016. Media Reported that Mogherini is in Tehran to discuss the lasts development in the region with Iranian officials. EPA/PRESIDENTIAL OFFICIAL WEBSITE / HANDOUT
روحاني حذر خلال اجتماعه بموغيريني من تشكيل حكومات وكيانات إرهابية في المنطقة (الأوروبية)

قالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إنها تزور طهران لبحث الملف السوري مع المسؤولين الإيرانيين، باعتبار طهران من مفاتيح الحل لأزمات المنطقة.

والتقت موغيريني في طهران اليوم كلا من الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، وبحثت معهما تطورات الأزمة السورية، فضلا عن قضية فتح مكتب دائم للاتحاد الأوروبي في طهران. ونقلت وكالات الأنباء المحلية عن ظريف قوله إن بلاده مستعدة للتعاون بشكل مكثف مع الاتحاد الأوروبي في ما يخص الأزمة السورية.

وقال مدير مكتب الجزيرة عبد القادر فايز إن الملفات الإقليمية تحتل لأول مرة صدارة جدول أعمال اللقاءات بين الجانبين الإيراني والأوروبي، وأضاف أن موغيريني أجرت لقاءين مع وزير الخارجية الإيراني، ومن المحتمل أن يُعقَد لقاء ثالث بينهما غدا قبل مغادرة المسؤولة الأوروبية.

روحاني يحذر
ويقول المسؤولون الإيرانيون إن الملف السوري طرح على طاولة النقاش مع الاتحاد الأوروبي من باب محاربة الإرهاب، وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن الرئيس الإيراني حذر أثناء اجتماع مع موغيريني من تشكيل "حكومات وكيانات إرهابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حال لم تكن هناك معركة جادة لمحاربة الإرهاب في المنطقة".

وطلب روحاني من الاتحاد الأوروبي ممارسة "ضغوط على الداعمين الإقليميين للإرهابيين ليوقفوا مساعداتهم لهم".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية