مجلس الشيوخ قلق من اختراق حواسيب البيت الأبيض

U.S. President Barack Obama talks with Adrianna Mitchell a student from Newark, New Jersey, taking part in an "Hour of Code"� event at the White House in Washington December 8, 2014. The event honors Computer Science Education Week.REUTERS/Kevin Lamarque (UNITED STATES - Tags: POLITICS EDUCATION)
أوباما يتصفح الإنترنت مع إحدى الطالبات الزائرات للبيت الأبيض (رويترز)

بعثت لجنة التجارة في مجلس الشيوخ الأميركي رسالة إلى الرئيس باراك أوباما أعربت فيها عن قلقها إزاء ما قيل عن وقوع اختراقات مؤخرا للبيانات المخزنة في نظام الحاسوب الخاص بالبيت الأبيض، وما قد يترتب على ذلك من كشف معلومات شخصية لكثير من الأميركيين.

وقال رئيس اللجنة جون ثون في بيان الأحد "مثل أي كيان يتعامل مع معلومات شخصية، تقع على البيت الأبيض مسؤولية إبلاغ الأميركيين إذا كانت الاختراقات الأخيرة أو أخرى في المستقبل تتسبب في كشف معلومات".

وأضاف "إذا ضاعت هذه المعلومات فإن البيت الأبيض يظل مسؤولا أمام الضحايا حتى لو ظن أن القرصنة ارتكبها جواسيس أجانب وليسوا لصوص إنترنت".

وكان البيت الأبيض أعلن الشهر الماضي أن التقرير الذي بثته شبكة "سي أن أن" الإخبارية بشأن اختراق قراصنة روس أجزاء حساسة من نظام حاسوب البيت الأبيض، يتعلق بحادثة كان قد كشف عنها هو نفسه العام الماضي.

وتابع البيت الأبيض قائلا، إنه اتخذ حينها إجراءات فورية لتقييم تلك الاختراقات والحد منها.

وعند سؤاله عن خطاب لجنة التجارة، رفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، مارك شتو، التعليق واكتفى بالقول "أيدنا على الدوام الإخطار في الموعد المناسب في حال وقوع أي اختراقات، وذلك وفقا للسياسة الاتحادية الحالية".

وقال ثون في خطابه إلى أوباما إنه رغم أن المتسللين لم يتمكنوا على ما يبدو من الوصول لمعلومات سرية، فإن نظام الكمبيوتر غير السري يحتوي على معلومات حساسة منها جداول مواعيد ومناقشات للشرطة وعناوين بريد إلكترونية ومراسلات مع دبلوماسيين.

المصدر : رويترز