وزير خارجية إيران في مسقط لبحث الملف اليمني

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif speaks during a joint press conference with Croatian Foreign Minister Vesna Pusic (unseen) following a meeting on January 25, 2015 in the Iranian capital Tehran. Pusic arrived in Iran for talks on bilateral relations and the regional crises. AFP PHOTO / ATTA KENARE
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي بطهران في يناير/كانون الثاني الماضي (غيتي/الفرنسية)

وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى مسقط في زيارة رسمية، وتسود توقعات بأن إيران ترغب في وساطة سلطنة عمان لوقف الضربات الجوية للحوثيين في اليمن.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن ظريف سيبحث مع المسؤولين في عُمان قضايا إقليمية أبرزها الوضع في اليمن، وفي الوقت الذي تؤكد فيه إيران ضرورة حلّ الصراع بين الأطراف اليمنية عبر الحوار، تتهمها دول أخرى باستخدام الصراع غطاء لتوسيع نفوذها الإقليمي.

ولا تشارك سلطنة عمان في عملية عاصفة الحزم التي يشنها تحالف بقيادة السعودية على الحوثيين المدعومين من إيران، وأكدت وسائل إعلام إيرانية أن طهران طلبت مساعدة مسقط من أجل وقف ضربات التحالف في اليمن.

وتقيم مسقط علاقات جيدة مع إيران التي يفصلها عنها مضيق هرمز، وقد لعبت دورا في الوساطة بين طهران وواشنطن في مفاوضات الملف النووي الإيراني، وأشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري "بدورها المهم في إطلاق المحادثات".

المصدر : الجزيرة + وكالات