جيش نيجيريا يحرر مخطوفات ليس من بينهن تلميذات تشيبوك

A picture made available on 15 April 2015 shows Nigerian children protesting outside the Nigerian Ministry of Education in Abuja during the one year anniversary of the kidnapping of hundreds of Nigerian school girls in Chibok, Abuja, Nigeria, 14 April 2015. Islamic militant group Boko Haram who have been waging a war of terror in Nigeria for more than five years kidnapped more than 220 girls last year with many of them still remaining missing.
فتيات يتظاهرن أمام وزارة التعليم في أبوجا للمطالبة بتحرير تلميذات قرية تشيبوك في ذكرى مرور عام على خطفهن (الأوروبية)

أنقذت القوات النيجيرية نحو ثلاثمائة فتاة وامرأة في عملية ضد جماعة بوكو حرام، لكن الجيش قال إنه ليس من بينهن التلميذات اللاتي خطفتهن الجماعة قبل عام من قرية تشيبوك.

وقال المتحدث باسم الجيش ساني عثمان "أنقذت القوات مائتي فتاة مخطوفة و93 امرأة، ليس من بينهن تلميذات تشيبوك".

وتم تحرير هؤلاء النساء أمس الثلاثاء في عملية لاستعادة غابة سامبيسا شمال شرق البلاد من بوكو حرام، وأعلن الجيش أنه دمر أربعة معسكرات في العملية.

وكانت بوكو حرام قد اختطفت أكثر من مائتي تلميذة من قرية تشيبوك الواقعة شمال شرق البلاد في أبريل/نيسان 2014، وطالبت الجماعة السلطات بمبادلة المخطوفات بعناصر من بوكو حرام المعتقلين في السجون، وهو ما رفضته السلطات بشكل قاطع.

ورغم نجاح الجيش النيجيري في الفترة الأخيرة في استعادة عدة مناطق من بوكو حرام في ولايات أداماو وبورنو ويوبي شمال شرق البلاد، فإن الجماعة ما زالت مصدر قلق أمني كبير في هذه الأنحاء.

المصدر : وكالات