تركيا تفتتح مسجدًا جديدًا في ماساتشوستس الأميركية

افتتحت رئاسة الشؤون الدينية التركية ومجلس جمعيات أتراك الأهسكا الأمريكية، مسجدًا ومركزًا ثقافيًّا لأتراك الأهسكا الأمريكيين، في مدينة سبرينغ فيلد بولاية ماساتشوستس الأمريكية. وحضر الافتتاح نائب حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، متين كولونك، ورئيس بلدية سبرنغ فيلد، إدوارد سوليفان، والسيناتوران، جيمس ويلش ومايكل فين، ومدير المركز الثقافي لأتراك الأهسكا الأمريكيين، مهدي عثمانلي، إضافة إلى عدد من المسؤولين وحشد من المدعوين.
المسجد الجديد يضم قاعة صلاة ومركزا ثقافيا (الأناضول)

افتتحت رئاسة الشؤون الدينية التركية ومجلس جمعيات أتراك الأهِسكا الأميركية، مسجدًا ومركزًا ثقافيًّا لأتراك الأهسكا الأميركيين، في مدينة سبرينغ فيلد بولاية ماساتشوستس الأميركية.

وحضر الافتتاح متين كولونك نائب حزب العدالة والتنمية بالبرلمان، ورئيس بلدية سبرنغ فيلد إدوارد سوليفان، والسيناتوران جيمس ويلش ومايكل فين، ومدير المركز الثقافي لأتراك الأهِسكا الأميركيين مهدي عثمانلي، إضافة إلى عدد من المسؤولين وحشد من المدعوين.

وعقب قص الشريط الحريري، استمع الحضور إلى تلاوة من القرآن الكريم، أعقبها إلقاء عثمانلي كلمة قال فيها إن اليوم تاريخي بالنسبة لأتراك الأهِسكا، الذين عانوا عبر تاريخهم مجازر ومرارة النفي بعيدًا عن وطنهم الأم على مدى سنين.

وعقب إلقاء الكلمات بالافتتاح، تبادل رئيس بلدية سبرنغ وعثمانلي العلمين الأميركي والتركي، ثم تناول الحضور مأكولات خاصة بأتراك الأهِسكا.

يُذكر أتراك الأهِسكا كانوا يقيمون بمنطقة "أهِسكا" جنوب غربي جورجيا في آسيا، ويبلغ تعدادهم أكثر من نصف مليون نسمة، إلا أن الحكومة السوفياتية (آنذاك) نفتهم يوم 14 أكتوبر/تشرين الثاني 1944، قبل ستة أشهر من انتهاء الحرب العالمية الثانية، إلى قيرغيزيا وكزاخستان وأوزبكستان وأذربيجان بآسيا الوسطى.

المصدر : وكالة الأناضول