الليكود يحسم الانتخابات ونتنياهو يسعى لحكومة يمينية

TEL AVIV, ISRAEL - MARCH 18: Israeli Prime Minister and the leader of the Likud Party Benjamin Netanyahu greets supporters at the party's election headquarters after the first results of the Israeli general election on March 18, 2015 in Tel Aviv, Israel.
نتنياهو قال إنه تحدث إلى زعماء أحزاب يمينية ودعاهم إلى تشكيل حكومة قوية (غيتي)

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات العامة التي أجريت في إسرائيل أمس الثلاثاء تقدما واضحا لحزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو متبوعا بالاتحاد الصهيوني بقيادة إسحق هرتسوغ.

وأشارت النتائج الرسمية بعد فرز 94% من صناديق الاقتراع إلى فوز ساحق حققه بنيامين نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية، حيث فاز حزبه بثلاثين مقعدا من أصل 120 يتألف منها الكنيست الإسرائيلي، في حين حصل تحالف الاتحاد الصهيوني على 24 مقعدا، وحلت القائمة العربية المشتركة في الموقع الثالث بـ13 مقعدا.

وجاءت هذه النتائج معاكسة لاستطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات والتي منحت التقدم للاتحاد الصهيوني.

وقال نتنياهو في خطاب أمام أنصاره في تل أبيب في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء إنه تحدث إلى زعماء أحزاب يمينية، ودعاهم إلى تشكيل حكومة قوية في أقرب وقت تعمل "من أجل حماية إسرائيل في ظل الأوضاع المحيطة".

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن نتنياهو اتفق مع زعيم حزب البيت اليهودي (يمين) نفتالي بنيت على تشكيل حكومة "يمين وطنية".

كما أجرى نتنياهو اتصالا هاتفيا مع كل من زعيم حزب "كلنا" (يمين وسط) موشي كحلون، وزعيم حزب إسرائيل بيتنا (ديني يميني) أفيغدور ليبرمان، محاولا كسب دعمهما لتكليفه بتشكيل الحكومة المقبلة.

هرتسوغ دعا لحكومة تسعى للسلام و
هرتسوغ دعا لحكومة تسعى للسلام و"توفر الحياة الكريمة للإسرائيليين" (أسوشيتد برس)

خيارات مفتوحة
في المقابل، قال هرتسوغ أمام مؤيديه في تل أبيب إنه سينتظر ظهور النتائج الرسمية. واعتبر أن كل الخيارات مفتوحة ودعا الأحزاب الاجتماعية إلى التحالف لتشكيل حكومة تسعى إلى "السلام مع جيراننا (يقصد الفلسطينيين)، وتوفر الحياة الكريمة للإسرائيليين".

وشرع هرتسوغ في إجراء اتصالات مع قياديي أحزاب، عارضا عليهم التحالف لقطع الطريق على تحالف يميني يقوده نتنياهو.

وأكدت القناة الثانية الإسرائيلية أن من بين الأطراف التي اتصل بها هرتسوغ حزب "كلنا"، و"هناك مستقبل" (وسط) بزعامة يائير لبيد، و"ميرتس" (يسار) بقيادة زهافا غالؤون.

ويتعين على نتنياهو أو هرتسوغ -في حال تكليف أحدهما بتشكيل الحكومة من قبل الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين– حشد ائتلاف من عدد من الأحزاب والقوائم لجمع ما لا يقل عن 61 نائبا (نصف مقاعد الكنيست+1)، وهي مهمة يبدو نتنياهو الأقرب لتحقيقها بالنظر إلى النتائج التي أفرزتها الانتخابات.

وقالت مصادر مقربة من الرئيس الإسرائيلي إنه يفضل تشكيل حكومة وطنية بمشاركة حزب الليكود والاتحاد الصهيوني، غير أنها أكدت أن ريفلين لن يجبر قادة الأحزاب على هذا الخيار بل سيوصي به.

وأمام المرشح المكلف بتشكيل الحكومة مهلة 28 يوما لإنجاز المهمة، ويستطيع الرئيس تمديد المهلة بفترة إضافية لا تتعدى 14 يوما.

وعندما تتشكل الحكومة يعرضها رئيس الوزراء المكلف أمام الكنيست في غضون 45 يوما من نشر نتائج الانتخابات بالجريدة الرسمية، وفي حال حصولها على ثقة 61 نائبا فأكثر تبدأ بأداء مهامها.

وقد تمر أسابيع قبل أن تكون للبلاد حكومة جديدة، وسيبقى نتنياهو رئيسا للوزراء إلى أن تؤدي حكومة جديدة اليمين.

يذكر أن انتخابات أمس الثلاثاء شهدت مشاركة 71.8% من الناخبين، وفقا لما أعلنته لجنة الانتخابات الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني.

المصدر : الجزيرة + وكالات