بريطانيا تعتبر روسيا أكبر تهديد لأمنها

British Foreign Minister Philip Hammond addresses a speech in London on March 10, 2015, on Intelligence and Security. Russian actions in Ukraine are undermining the security of nations in Eastern Europe, British foreign minister Philip Hammond warned Tuesday. AFP PHOTO/JUSTIN TALLIS
وزير الخارجية البريطاني: سلوك روسيا العدواني يذكرنا بأن لديها القدرة على تشكيل أكبر خطر منفرد على أمننا (غيتي/الفرنسية)

صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بأن روسيا قد تكون أكبر تهديد لأمن بلاده في الوقت الراهن، وأن أجهزة الاستخبارات البريطانية تصعد جهودها لمواجهة ذلك.

وقال هاموند في كلمة بلندن إن "سلوك روسيا العدواني يذكرنا بأن لديها القدرة على تشكيل أكبر خطر منفرد على أمننا".

وأكد أن جمع المعلومات عن قدرات روسيا ونواياها سيبقى "جزءا حيويا" من جهود أجهزة الاستخبارات البريطانية في المستقبل القريب.

وقال الوزير إنه منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 سعت بريطانيا وحلفاؤها الغربيون إلى التعاون مع الكرملين ودمج روسيا في نظام دولي "قائم على قواعد". لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض هذه الجهود.

وأشار إلى بوتين بقوله "إننا نواجه الآن زعيما روسيا مصمما على عدم الانضمام لنظام دولي قائم على قواعد تحافظ على السلام بين الدول".

وأوضح هاموند أن خطوات روسيا لتحديث قواتها المسلحة وأسلحتها وعدوانيتها المتزايدة "أسباب قوية تدعو للقلق" مشيرا إلى أن حلف شمال الأطلسي اعترض العام الماضي أكثر من مائة طائرة روسية.

المصدر : رويترز