مقتل حليف للرئيس الأوكراني السابق بكييف

Protesters clash with police on January 19, 2014 during an opposition rally in the centre of the Ukrainian capital Kiev in a show of defiance against strict new curbs on protests. 200,000 protesters expressed frustration over the lack of a clear programme from the opposition leaders after almost two months of protests over the government's ditching of a pact with the EU under Russian pressure. AFP PHOTO / SERGEI SUPINSKY
صورة أرشيفية من اشتباكات بين الشرطة الأوكرانية ومحتجين ضد نظام يانوكوفيتش حيث اتهم تشيتشيتوف بالضلوع في قمعها (الفرنسية)

قالت الشرطة الأوكرانية اليوم السبت إنها عثرت على حليف بارز للرئيس السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش ميتا عقب سقوطه من شقة في الطابق الـ17، في ما يبدو أنه انتحار.

وقال محققون إن النائب البرلماني السابق ميخائيل تشيتشيتوف (61 عاما) عثر عليه ميتا أمام منزله في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة بعد أن ألقى بنفسه من نافذة شقته على ما يبدو.

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى تشيتشيتوف قبل أيام تهم التحريض على الإرهاب ودعم الانفصاليين في شرق البلاد باعتباره واحدا من أبرز رجال النظام السابق في البرلمان.

كما يواجه تهما جنائية بإساءة استغلال السلطة على خلفية محاولاته قمع الاحتجاجات التي تكللت في نهاية الأمر بالإطاحة بالرئيس السابق يانوكوفيتش.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة يوليا موستاش إن زوجة تشيتشيتوف وجدت مذكرة على الطاولة كتب عليها أنه لم يعد يملك القوة الأخلاقية للاستمرار في الحياة، طالبا المغفرة وتفهم دوافعه.

وأضافت أن تحقيقا جنائيا فتح، لكن كل المؤشرات تدل على أن الحادث انتحار، على حد قولها. 

ويقيم يانوكوفيتش والعديد من كبار مساعديه حاليا بالمنفى في روسيا بعد فرارهم في فبراير/شباط العام الماضي من أوكرانيا عندما فتحت قوات الأمن النار على محتجين في وسط العاصمة كييف.

وتلقي أوكرانيا بمسؤولية أعمال القتل تلك على يانوكوفيتش، ووجهت له تهما بالفساد بعد أن جرى كشف النقاب عن نمط حياته الباذخ إبان توليه السلطة.       

المصدر : الجزيرة + الفرنسية