مصادر أميركية: إيران أجرت تجربة لصاروخ بالستي

A new Iranian precision-guided ballistic missile is seen before it is launched and tested at an undisclosed location October 11, 2015. Iran has successfully tested a new precision-guided ballistic missile, its defence minister said on Sunday, signalling an apparent advance in Iranian attempts to improve the accuracy of its missile arsenal. REUTERS/farsnews.com/Handout via ReutersATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
تجربة سابقة هذا العام لصاروخ بالستي إيراني (رويترز)

قال مسؤولان أميركيان أمس إن إيران أجرت الشهر الماضي تجربة لإطلاق صاروخ بالستي جديد متوسط المدى، فيما وصفاه بأنه خرق لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف المسؤولان -اللذان تحدثا لرويترز شريطة عدم الكشف عنهما- أن التجربة أجريت في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقال أحدهما إن رحلة الصاروخ كانت داخل إيران.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت محطة "فوكس نيوز" التلفزيونية في موقعها الإلكتروني عن مصادر في مخابرات غربية قولها إن التجربة أجريت قرب مدينة تشابهار الساحلية القريبة من حدود باكستان.

يذكر أن جميع تجارب الصواريخ الإيرانية محظورة بموجب قرار أصدره مجلس الأمن الدولي عام 2010، يبقى ساريا إلى حين تنفيذ الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع ست قوى عالمية.

وبمقتضى ذلك الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 14 من يوليو/تموز الماضي، سترفع معظم العقوبات عن إيران مقابل قيود على برنامجها النووي.

وحال سريانه، سيُطلب من إيران الامتناع عن مزاولة أنشطة الصواريخ البالستية المصممة لحمل أسلحة نووية لمدة تصل إلى ثماني سنوات.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، طلب أعضاء في مجلس الأمن من لجنة عقوبات إيران بالمجلس اتخاذ إجراء بشأن تجربة صاروخ أجرتها طهران في ذلك الشهر، لكن اللجنة لم تتخذ أي إجراء حتى الآن.

المصدر : رويترز