بروكسل تعتقل ستة وتلغي احتفالات رأس السنة

Installations for the annual New Year's Eve fireworks display are dismantled at Place de Broucker, after Mayor of Brussels Yvan Mayeur cancelled the event, in Brussels, Belgium, 31 December 2015. Around 10,000 people usually gather every year for the traditional fireworks display in Brussels, to mark the start of the New Year. Residents and visitors will be missing out on a key part of their New Year's celebrations after the local authorities cancelled the city fireworks due to the threat of terrorism.
إزالة المنصة تأتي بناء على قرار لرئيس بلدية بروكسل بإلغاء احتفالات رأس السنة (الأوروبية)

اعتقلت السلطات البلجيكية اليوم الخميس ستة أشخاص يشتبه في تخطيطهم لشن هجمات في رأس السنة الجديدة, في وقت ألغت فيه بلدية بروكسل الاحتفالات العامة بهذه المناسبة تحسبا لهجمات محتملة.

وقالت مصادر أمنية إن الأشخاص الستة تقرر استجوابهم بشأن مخطط مفترض لمهاجمة مواقع لها بعد رمزي في بروكسل خلال الاحتفالات برأس السنة الجديدة. وتشهد العاصمة البلجيكية بروكسل تأهبا أمنيا منذ الهجمات التي وقعت في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, وأسفرت عن مقتل نحو 130 شخصا.

ويُعتقد أن عددا من الضالعين في هجمات باريس -على غرار الفرنسي المطلوب صلاح عبد السلام– أقاموا في بروكسل, ونفذت الشرطة البلجيكية مؤخرا عمليات دهم أسفرت عن اعتقال عدد من المشتبه في تورطهم في تلك الهجمات, وآخرين يشتبه في أنهم بصدد التحضير لهجمات في بروكسل.

وقد أعلن رئيس بلدية بروكسل إيفان مايور عن إلغاء عرض إطلاق الألعاب النارية كان متوقعا أن يشهده عشرة آلاف في ساحة "بروكر", كما تقرر إلغاء احتفالات أخرى بالمدينة. وقال مايور إنه لا يمكن ضمان تفتيش كل القادمين إلى مسرح الاحتفالات, في إشارة إلى احتمال أن يكون بينهم مهاجمون.

وقام عمال اليوم بتفكيك المنصة التي أقيمت في ساحة بروكر, وكان مقررا أن يحتشد بالقرب منها آلاف المحتفلين برأس السنة الجديدة.

ووصف رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل قرار إلغاء الاحتفالات العامة برأس السنة في العاصمة بروكسل بالصعب لكنه اعتبره صائبا.

المصدر : وكالات